متواضع، ودود، ومستكين تلك هي سجايا هيثم الزياني، العاشق للعبة الشطرنج الذي حبل الإعلان عن نتائج الباكالوريا لدورة يونيو بتصدره نتائج جهة فاس مكناس بمعدل 19.31 على 20 في مسلك العلوم فيزيائية خيار فرنسي، ليصبح فخرا لأسرته ولمؤسسته التعليمية.

وحصل هيثم الزياني المنتمي للمؤسسة التعليمية «الثانوية التأهيلية علي ابن بري» بتازة التي تعد من أقدم الثانويات على المستوى الوطني، على أعلى نقطة في تاريخ المؤسسة، الشيء الذي شكل إنجازا غير مسبوق على مستوى المؤسسة.

وقال التلميذ هيثم الزياني، إنه انتابته مشاعر الفخر والفرح عندما بلغه، يوم الجمعة تاريخ اعلان النتائج، نبأ تحقيقه لأعلى معدل في الباكالوريا على المستوى الجهوي.

ووصف حصوله على أعلى معدل باكالوريا على مستوى الاكاديمية الجهوي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لجهة فاس مكناس، برسم الموسم الدراسي 2021-2022، بـ “الإنجاز المفخرة”.

وأضاف هيثم الزياني، لم أكن أتوقع تتويجي بالمرتبة الأولى جهويا، وهو التتويج الذي جاء نتيجة تظافر جهود مجموعة من المتدخلين من أساتذة وأطر إدارية وعلى رأسهم مدير المؤسسة السيد، الزوبير برنسي، وبمواكبة ومساعدة أسرتي منذ بداية السنة الدراسية، وتشجيع من أصدقائي كل ذلك حفزني وأعطاني دفعة معنوية لبذل الجهود توجت بحصولي على أعلى معدل جهوي.

 

فالحاصل على الباكالوريا الولهان حتى الصبابة بلعبة الشطرنج، حيث أكد انه كان مولع بهذه اللعبة منذ الصغر، بتشجيع من الأصدقاء، وأنها لعبة تساعد على تطوير ذكاء الإنسان خصوصا جانب التركيز، وهي رياضة ذهنية وطاقية. وحول اختياره لشعبة العلوم الفزيائية، قال هيثم انها جاءت عن قناعة، فمنذ التحاقه بالمرحلة الثانوية التأهيلية، كان مولع بالمواد العلمية، خاصة العلوم الفزيائية، حيث كان دائما متفوقا فيها ويحصل على اعلى النقاط، لذلك اختارها بكل قناعة حيث وجد نفسه فيها ومرتاحا لها.

 

هيثم الزياني، وعن سر النجاح، قال إن الاجتهاد والمثابرة طوال السنة الدراسية هو السر من اجل تحقيق النتائج المشرفة، فالنتيجة المحصل عليها حسب هيثم، هي نتاج مواكبة الأساتذة طول السنة الدراسية، الذين كانوا حرصين على توفير الأجواء الملائمة من اجل مرور الموسم الدراسي بظروف جيدة، إضافة إلى الظروف جد جيدة التي مرت بها الامتحانات، وتشجيع أصدقائه من أجل التفوق والتميز.

 

وأردف “رضاي الجم يكمن في عدم خذلان أبوي اللذين وفرا لي سبل النجاح “، معربا عن أمله في مواصلة مشواره الدراسي متفوقا حتى تحقيق مبتغى أبويه.

 

من جانبه أبدى مدير الثانوية التأهيلية علي ابن بري، الزوبير برنسي ” فخره بتحقيق أحد تلامذة المؤسسة لهذا المعدل “، مؤكدا أن المؤسسة ممتنة لانبثاق أمثال هيثم الزياني.

 

وأوضح أن ثقافة التميز تعد ثمرة جهود جميع الأطر البيداغوجية للمؤسسة، ولاسيما أولياء التلاميذ الذين وفقوا في حسن توجيه هيثم على سبيل التميز وحسن الأداء.

 

وقال الزوبير، يعد هيثم قدوة للتلاميذ بالمؤسسة، حيث كان يعمل على إعطاء دروس الدعم لزملائه، لذلك فإنجازه هو بمثابة تحفيز للتلاميذ الآخرين أبناء المدرسة العمومية، التي أكدت مرة أخرى أنها لازالت بخير، وأن بها أطر تربوية وإدارية تقوم بمجهودات جبارة من اجل تهيئ الناشئة. مضيفا أن هيثم ينحدر من أسرة تعليمية (الأب والأم أساتذة لمادة التربية الإسلامية) حيث عملا على مواكبته لتحقيق هذا الإنجاز، إلى جوار عمل الأطر التربوية والإدارية العاملة بالثانوية التأهيلية علي ابن بري، وجمعية أباء وأولياء التلاميذ.

 

وحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لجهة فاس مكناس، فنسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا لسنة 2022 بلغت 12، 66 % في صفوف المترشحين المتمدرسين، بينما سجل 31، 19 كأعلى معدل.

 

وأفادت الأكاديمية أن عدد المترشحين الذين اجتازوا هذه الدورة بنجاح بلغ ما مجموعه 33530 منهم 24975 تلميذا (ة) بالتعليم المدرسي العمومي و3966 بالتعليم الخصوصي، في حين أفرزت النتائج النهائية لاختبارات البكالوريا برسم دورة 2022 نجاح 4589 مترشحا ضمن فئة الأحرار بنسبة نجاح بلغت 42، 27 %.

 

وبخصوص فئة المترشحين نزلاء المؤسسات السجنية فقد تمكن 60 مترشحا ومترشحة من أصل 227 من النجاح في اختبارات البكالوريا لهذه السنة. أما المترشحون في وضعية إعاقة والذين استفادوا من تكييف ظروف الإجراء والتصحيح فقد تمكن 57 منهم من النجاح من أصل 113.

 

ونوهت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بأداء كل الفاعلين التربويين والإداريين بالجهة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني مشيدة بمجهودات كل المتدخلين والشركاء من سلطات ترابية وأمنية وكذا جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email