تجاوزت آلية “كوفاكس” الدولية الرامية إلى تعزيز ولوج الدول الفقيرة للقاحات المضادة لـ “كوفيد-19″، أمس السبت، عتبة رئيسية تتمثل في إتمام توزيع “أول مليار” جرعة لقاح، حسب ما أعلن لدى أحد داعمي الآلية.

وقال سيث بيركلي، المدير التنفيذي لتحالف “غافي” للقاحات، “إنها مرحلة رئيسية في أكبر وأسرع عملية تسليم لقاح في التاريخ”، حيث كان هذا التحالف قد أنشأ “كوفاكس” في العام 2020 مع كل من منظمة الصحة العالمية وتحالف ابتكارات الاستعداد للوباء (كيبي).

وجاء إعلان بيركلي في الوقت الذي هبطت فيه طائرة في كيغالي الرواندية، وعلى متنها الجرعة الرقم مليار الموزعة من جانب “كوفاكس”، علما أن الجرعة الأولى كانت قد وزعت في فبراير بغانا.

وأضاف بيركلي أنه يعلم بمدى العمل الذي ما زال يتوجب فعله “لحماية الجميع وحل مسألة عدم المساواة في اللقاحات”، مشددا على أن “عملنا لم ينته بعد”.

وأشار إلى أن نحو 90 بالمائة من الجرعات الموزعة تم تمويلها عن طريق تبرعات حصل عليها تحالف “غافي” ويصل إجمالي قيمتها إلى أزيد من 10 مليارات دولار.

ويمكن لكل البلدان طلب جرعات عبر “كوفاكس”، لكن الدول المنخفضة الدخل تحصل عليها مجانا.

وكانت آلية “كوفاكس” تأمل في توزيع ملياري جرعة بحلول نهاية العام 2021، لكن المنافسة بين الدول الغنية الراغبة في الاحتفاظ بجرعات، حالت دون تحقيق هذا الهدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *