الوطنية بريس/ حدوش كريم

كشف عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية بمكناس ، بأن دولة الكوت ديفوار ستكون ضيفة شرف النسخة الخامسة من المعرض الدولي للخشب والذي تحتضنه العاصمة الإسماعيلية مكناس مابين 1و ال10 من مارس المقبل.

واعتبر البوطيين بأن اختيار دولة ساحل العاج لتكون ضيفة شرف الدورة يأتي استنادا على دعمها للمغرب في قضيته الوطنية والمؤازرة الكبيرة التي لقيها المنتخب المغربي خلال مشاركته بكأس إفريقيا الأخيرة فضلا عن رفع لاعبي المنتخب الافواري لعلم المملكة المغربية بعد حصولهم على الكأس القارية.

وحسب البوطيين الذي كان يتحدث في الندوة الصحفية التي تسبق انطلاق المعرض الدولي للخشب والمنظمة من طرف غرفة الصناعة التقليدية، فإن المعرض سيعرف مشاركة 10 دول.

ويتعلق الأمر بكل من تركيا جزر القمر الكاميرون باكستان مصر عمان السينغال البنين فضلا عن الكوت ديفوار والبلد المضيف .

وعن عدم تنظيم المعرض تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أوضح البوطيين أن الديوان الملكي يشترط تقديم طلب الرعاية ثمانية أشهر على الأقل قبل تنظيم الحدث وهو ما لم يكن متوفرا بحكم تعذر عدد من الأمور التقنية وتأخر الحسم في بعض الشراكات.

وبخصوص سؤال جريدة الوطنية بريس عن أشغال التهيئة التي تشهدها العاصمة الإسماعيلية وما يمكن أن تحدثه من عرقلة خلال ايام المعرض طمأن البوطيين بقوله إن الاشغال جارية على قدم وساق بوثيرة سريعة من أجل إطلاق الإنارة بشارع فريدة الانصاري المحادي لمكان إقامة المعرض، حيث أكد البوطين بمعية رئيس جماعة مكناس بأن الاشغال لن تؤثر على السير العام للمعرض.

ويهدف المعرض إلى إعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتجات صناعة الخشب مع تمكين الزوار من الاطلاع على إبداعات الصناع التقليديين، وتعزيز تبادل الخبرات بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة ونظرائهم الدوليين.

ويضم المعرض الذي يرفع هذه السنة شعار “فن الخشب تراث يربط الماضي بالحاضر”، فضاءات خاصة بالتحف والقطع المهددة بالانقراض، ومنتجات خريجي معاهد التكوين المهني، ومنتجات مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وجناحا تجاريا للبيع وآخر للتصاميم، وعروضا على المشاغل وفضاء الأطفال وجناحا للعتاد التقني، إضافة إلى فضاء للإعلام والصحافة.

وينظم المعرض الدولي للخشب من طرف غرف الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بشراكة مع وزارة السـياحة والصناعـة التقليديـة والاقتصـاد الاجتماعـي والتضامنـي و مؤسسـة دار الصانـع ومجلـس جهـة فـاس – مكنـاس و جماعـة مكنـاس ومجلـس عمالـة مكنـاس وبتنسـيق مـع المديريـات الجهويـة والإقليميـة للصناعـة التقليديـة والاقتصـاد الاجتماعـي والتضامنـي .

يشار إلى أن الندوة الصحفية اطرها إلى جانب عبد المالك البوطين كل من رئيس جماعة مكناس ورئيس المجلس الإقليمي لعمالة مكناس والمندوب الإقليمي للصناعة التقليدية بصفرو ورئيس جهة فاس مكناس المكلفة بالصناعة التقليدية والمدير الجهوي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email