الوطنية بريس/حميد عسلاوي

 

تم اليوم السبت، بكلميم مناقشة رسالة الدكتور في علم الاجتماع والتي تقدم بها الطالب الباحث محمد لخضر الذرفوفي تحت عنوان “التصوف المغربي وتعزيز القيم الإجتماعية”، في سياق انعقاد الملتقى الدولي السادس للفكر الصوفي عند الشيخ “ماء العينين”.

 

وترأس لجنة المناقشة عبد الله شمس رئيس المجمع الاسلامي للبحوث والدراسات وعضو الهيئة العلمية للاكاديمية العالمية لعلماء الصوفية بأستراليا.

 

كما ضمت اللجنة الأستاذ في الجامعة العراقية و رئيس الأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية ببغداد،أنس محمود العيساوي كمشرف ومناقش، فضلا عن الأستاذ في جامعة دار العلوم و الأمين العام للاكاديمية العالمية لعلماء الصوفية باسطنبول، محمد الحسيني كعضو و الأستاذ الغير متفرغ في الجامعة الأردنية ومدير الرقابة الشرعية والتفتيش في دائرة الإفتاء العامة في الأردن صفوان محمد عضيبات كعضو.

 

هكذا حرص الباحث محمد لخضر الذرفوفي على الدفاع عن أطروحته من خلال تقديم خلاصاتها وعرض أهم محاورها بهدف اقناع لجنة المناقشة بأهمية عمله.

 

بدورهم قدم أعضاء اللجنة آراءهم عن العمل، كما تفضلوا بجملة من الملاحظات والتوجيهات الغنية، مشيدين بالمجهود الذي قام به الطالب الباحث، حيث تم منح ميزة ممتاز.

 

 

وخلال فعاليات الملتقى جرى أمس الجمعة أحياء ليلة مديح الكبرى من قبل ثلاث مجموعات.

 

ويتعلق الأمر بمجموعة دلائل الخيرات من فاس ومكناس برئاسة الشريف الوزاني والشريف الحاج الصباري ومجموعة جمعية ماء العنين بوجدة

فضلا عن مجموعة الشمائل المحمدية بمكناس برئاسة المدير الفني إسماعيل بوجية.

 

يشار إلى أن مؤسسة الشيخ “ماء العينين” للعلوم و التراث، تنظم بشراكة مع الأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية و التصوف بالمغرب، و المركز الجامعي للدراسات و البحوث الأفريقية بجامعة محمد الأول بوجدة، الملتقى الدولي السادس للفكر الصوفي عند الشيخ “ماء العينين”، و ذلك في الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 25 ماي الجاري.

 

و تحت شعار ” التصوف منبع إصلاح القيم الكونية ” ستنظم فعاليات هذا الملتقى الذي عرف مشاركة وازنة لشيوخ و علماء تصوف ناهز عددهم 350 مشاركا، و الذين قدموا من مختلف القارات الخمس، حيث سيحلون ضيوفا في كل من مدينة أكادير و تزنيت، و سيدي إفني و كلميم، و مراكش و الرباط، و فاس و مكناس و وجدة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email