الوطنية بريس/حميد عسلاوي

حطت قافلة المواهب الكروية اليوم الاثنين رحالها بمدينة مكناس، من أجل التنقيب عن المواهب الناشئة في كرة القدم بالعاصمة الإسماعيلية.

 

المشرفون على التظاهرة عبروا عن تفاجئهم بالاهتمام الكبير لمسؤولي المدينة بهذه البادرة، من خلال الحضور الوازن لعامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار والمسؤول الأمني الأول بمكناس عبد الصادق الطرشولي ، فضلا عن رئيس جماعة مكناس جواد باحجي.

 

كما عرفت التظاهر حضور مسؤولين رياضيين كذلك، من قبيل رئيس العصبة الجهوية فاس مكناس ورئيس النادي المكناسي ،فضلا عن ممثلين للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

 

 

بهية بنخار، رئيسة تظاهرة مواهب كروية قالت في تصريح صحفي لها، بأن التظاهرة تعد الأكبر بالمغرب للتنقيب على المواهب الكروية. في الفئة العمرية اقل من 14 سنة، وهي تستهدف الذكور الاناث المزدادون في سنوات 2009 و 2010او 2011.

 

كما أبرزت أن الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص هي الموهبة وعدم الانتماء لعصبة احترافية وعدم الارتباط بعقد احترافي.

 

كما صرحت بأن عمالة مكناس تعد المحطة رقم 50، للقافلة، معبرة عن انبهارها بمستوى التنظيم للتظاهرة والتعاون الملفت من طرف سلطات المدينة، كما لم يفت بهية التقدم بالشكر إلى عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، على الظروف التي وفرها لانجاح القافلة.

 

وأوضحت المتحدثة، بأن عملية الانتقاء تتم عبر مباريات مصغرة من 15 او 20 دقيقة، تسمح بمعاينة المهارات الفردية لكل لاعب ولاعبة.

 

وقدمت باهية السيرورة التي تتم فيها عملية الانتقاء من العمالات والأقاليم إلى أن تتخذ طابعا وطنيا.

 

وذكرت باهية بأن المواهب التي سيتم انقاؤها على الصعيد الوطني، سيتم والتكفل بها من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من خلال ادماجها في مراكز الفيدرالية للتكوين في إطار برنامج دراسة ورياضة.

 

و أُعطيت الإنطلاقة يومي 5 و 6 نونبر من مدينتي اليوسفية و اسفي احتفالا بالذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة على أن تتوقف قريبا في كل عمالات و أقاليم المملكة.

 

المسابقة من تنظيم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و مؤسسة «مسك ستراتيجيز MUSK STRATEGIES» بشراكة مع وزارة الداخلية و وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الثقافة والتواصل والشباب من خلال توفير الامكانيات البشرية والمادية الممكنة على الصعيد المحلي والجهوي والوطني.

 

كما تهدف التظاهرة إلى إبراز دور سياسة ملاعب القرب التي أرساها جلالة الملك نصره الله، في ظهور جيل جديد من اللاعبين الشباب الذين مكنتهم هاته الملاعب من ممارسة رياضتهم المفضلة في ظروف مناسبة.

 

ويبقى الهدف الرئيسي للتظاهرة هو تقريب المواهب من المراكز المحلية والجهوية والوطنية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لإكتشاف أفضل اللاعبات واللاعبين الناشئين، ومن ثم تأطيرهم ومساعدتهم لاستكمال دراستهم وتكوينهم في أفضل المراكز الكروية بالمغرب مما يفتح أمامهم أبوب الاحتراف الرياضي.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email