الوطنية بريس / كريم حدوش

نظم المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان، اليوم السبت،بمكناس، ندوة علمية حول موضوع “إعادة إدماج المدانات بموجب قوانين مكافحة الإرهاب والعائدات من بؤر التوتر”.

الندوة التي تأتي في سياق الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة اختير لها شعار “إعادة ادماجهن مسؤوليتنا جميعا”.

هكذا شكل شريط فيديو تضمن عدد من الشهادات لنساء عائدات من بؤر التوتر وسبقن ان أدين بتهم الإرهاب، أرضية خصبة للندوة ومنطلقا لها.

عبد الرحمن بن دياب، رئيس المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان،  قدم في مداخلة له بالمناسبة، عددا من المعطيات التي تبرز سقوط نساء ضحية ابتزاز وتغرير وكذا قيود التقاليد والاعرف.

كما اعتبر بن دياب الذي سير مجريات الندوة، بأن مفهوم إعادة الإدماج يقابلها مصطلح الاندماج، موضحا بأن جهود الدولة في إدماج هذه الفئة يجب أن تقابله رغبة النساء في الاندماج في المجتمع، من خلال التعبير عن ندمهم وتوبتهم.

 

و حرصت قاضية تنفيذ العقوبات بالمحكمة الابتدائية بمكناس سهام بن مسعود، في مداخلتها على تأطير موضوع الندوة قانونيا، كما عرجت على بعض الممارسات القضائية في تطبيق العقوبات، مذكرة بمؤسسات تقوم بجهود جبارة في هذا السياق.

 

وقدمت بن مسعود مجموعة من الشروحات والتوضيحات ذات الطابع القانوني في موضوع الندوة من خلال بسط جهود منظومة العدالة المغرب لإعادة إدماج المدانات.

 

هذا وعرفت الندوة مداخلات تفاعلية، من جانب الحضور، مع ما جاء على لسان المحاضرين وكذا مع الشريط الوثائقي الذي تم عرضه.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email