الوطنية بريس

نظمت الشبيبة التعليمية بالناظور المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل يومه السبت 18 فبراير 2023 بمكتبة المركب الثقافي بالناظور على الساعة الرابعة بعد الزوال لقاء علميا، يتعلق الأمر بقراءة لكتاب الدكتور و الباحث امحمد امحاور تحت عنوان: ” النموذج التربوي في مدرسة العدالة الإجتماعية” .

 

وقد اشرف على تأطير اللقاء كل من الأستاذ الدكتور محمد بنلحسن أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بفاس ، و الباحثة و الفاعلة التربوية الأستاذة نجاة الغوز.

وقد عرف اللقاء حضور عدد من الباحثين و النقاد و الادباء و الفاعلين التربويين باقليم الناظور. افتتح اللقاء السيد الوادي محمد كاتب الشبيبة التعليمية للجامعة الوطنية للتعليم umt فرع الناظور. مركزا على المسار الاكاديمي و الابداعي و التربوي للباحث الدكتور امحمد امحور و مبرزا المكانة العلمية التي يحضى بها الباحث على المستوى الوطني .

وقد أشارت الباحثة و الفاعلة التربوية نجاة الغوز الى أهمية الكتاب نظرا لراهنية مواضعيه خاصة ما يتعلق بمسألة التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا و التي أفرد لها الباحث فصلا كاملا.

واعتبرت الفاعلة التربوية نجاة الغوز أن التعليم عن بعد كان فرصة للانفتاح على آفاق جديدة للمعرفة و بناء خزانة الكترونية تعليمية تعلمية مهمة جدا، مشيرة الى أن التعليم عن بعد ليس حلا مرحليا بل استمرارية حتمية تحتاج المزيد من الجهود سواء من جانب الفاعل التربوي او الوزارة الوصية.

اما الدكتور محمد بنلحسن فقد حاول إعطاء قراءة لأبعاد الكتاب و الحفر في أصوله و مرجعياته مؤكدا أن الخطاب التربوي في هذا الكتاب يمتح اصالته من توجهات و استراتيجة إصلاح التعليم خاصة الربامج المؤطرة لهذا الاصلاح كالرؤية الإستراتيجية و البرنامج الاستعجالي و الميثاق الوطني للتربية والتعليم.

كما أكد الباحث على أهمية الموضوع لما يطرحه من آفاق جديدة للمعرفة لاسيما و ان الدكتور امحاور يستحضر في كتابه هذا آخر المستجدات و انشغالات الوزارة.

وقد عرف اللقاء عددا من المداخلات التي أغنت الموضوع و أثرته من جوانب عدة منهجية و معرفية.

و نوه الحضور بهذا اللقاء العلمي الذي ولاشك يشكل محطة ثقافية و فكرية مهمة باقليم الناظور.

وختم اللقاء بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين و أخذ صور تذكارية.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email