الوطنية بريس / كريم حدوش

إلتأم اليوم الأحد بمكناس عدد من الإعلاميين المهتمين بالشأن الرياضي لمناقشة واقع الصحافة الرياضية بجهة فاس مكناس والوقوف على الدور المحوري للصحافة في التنمية.

هكذا اعتبر عبد الهادي ناجي ، رئيس اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة، بأن الإعلام هو سلاح دو حدين حيث يمكنه أن يحلق بالرياضة عاليا ويدفع بها إلى الأمام، كما بإمكانه كدلك أن يصورها في صورة بخيسة .

واعتبر ناجي خلال مداخلة بالندوة التي نظمت من طرف جمعية اتحاد الرياضيين المغاربة فرع مكناس وجمعية المدينة للصحافة و الرياضة و بشراكة مع العصبة الجهوية فاس مكناس لكرة القدم، بأن الإعلام يعرف عدد من الانزلاقات ناتجة عن وجود دخلاء بالمهنة.

وأكد ناجي بأن اتحاد الصحفيين الرياضيين بالمغاربة، أخد على عاتقه مسؤولية تنظيف الجسم الصحفي حتى يكون قادرا على تجاوز الاختلالات والمعيقات التي تحول دون تأدية مهامه بالشكل الجيد.

وأضاف ناجي، في الندوة التي اختار لها المنظمون عنوان” دور الإعلام الرياضي في تنمية الرياضة بجهة فاس مكناس”، بأن الاتحاد رسم خارطة طريق في مجال التكوين المستمر، مشيرا إلى أن ركوب التكنولوجيا، يجب أن يكون حدرا حتى لا ننساق وراء التفاهة في الإعلام.

بدوره اختار عادل الرحموني الكاتب العام لاتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة، أن تكون مداخلته بعنوان “تجربتي الإعلامية بمختلف المحافل الدولية قطر نموذجا”، حيث استعرض فيها عدد من المحطات والتغطيات التي طبعت مساره الإعلامي، مركزا بشكل أساس على تغطيته لمشاركة المنتخب المغربي في مونديال قطر.

أحمد السبتي المنسق الإعلامي للنادي المكناسي، اعتبر في مداخلته المعنونة ب”الإعلام الرياضي والجهوية”، بأن الإعلام يجب أن يكون هادفا وبناء ودافعا للتلاحم.

وقال السبتي بأن أشباه الصحفيين يلطخون المجال ويجعلونه عقيم الدور، مشيرا إلى أن الإعلام الرياضي يجب أن يطلع بدوره التنموي، وقادرا على نشر قيم التسامح والمحبة ونبد العنف والشغب.

وتحدث محمد جليلي رئيس عصبة جهة فاس مكناس لكرة القدم، عن تجربته بقطر رفقة رؤساء العصب بالمغرب، حيث أشار إلى أن زملاءه كانوا يستعدون لحزم حقائبهم في كل مباراة يلعبها المغرب، غير أنهم يضطرون إلى إعادة فتحها بعدما يكون المنتخب قد تفوق على خصمه وأكد استمراره في المونديال حتى بلوغه دور الأربع الكبار.

وأكد يوسف السوحي رئيس فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس، بأن الإعلام يعد ركيزة أساسية لا محيد عنها، مشددة على ضرورة الانتقال من الهواية إلى الاحتراف .

وحسب السوحي، فقد بات ضروريا الاعتماد على المقاولات الإعلامية المتخصصة والتي تؤدي واجباتها وتحصن حقوقها، مشيرا إلى أن المؤسسات على اختلافها مطالبة بدعم الإعلام، عبر شراكات واتفاقيات.

وأجمع باقي المتدخلين في الندوة التي قام بتسييرها الصحفي عبد اللطيف الشيكي، على أهمية الإعلام ودوره في ابراز الجهود المبذولة في مختلف المجالات، مشددين على ضرورة تنقية الجسم الصحفي من الدخلاء والمرافعة من أجله لكي يحظى بالمكانة التي يستحق.
وحرص المنظمون للندوة على تكريم عدد من الوجوه الفاعلة، اعترافا بجهودهم ومبادراتهم وكدا دورهم في إشعاع العاصمة الإسماعلية.

هكذا شملت التكريمات على وجه الخصوص والدة سفيان بوفال، زبيدة سيباح و نور الدين البريرشي رئيس اتحاد الصحفيين المغاربة لجهة فاس مكناس، والإطار الجامعي عبد المالك أبرون وعبد اللطيف الشيكي ، حميد عسلاوي، عبد الهادي الناجي، يوسف بلحوجي خالد الرحامني محمد جليلي نور الدين اشلو، عزيز الضعيف، احمد السبتي، يوسف السوحي، عبد الواحد بلقاضي محمود مكاوي ، جواد باحجي ، حمادي حميدوش عبد الكريم الرفاعي.

وجرى كذلك في ختام الندوة رفع برقية الولاء إلى صحاب الجلالة الملك محمد السادس وباقي الأسرة العلوية الشريفة.

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email