الوطنية بريس

تنظم شبكة القرويين للتنمية والحكامة ومؤسسة صفرو بريس للإعلام والتواصل وجمعية مفاتيح الرحمة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ومجلس جماعة أولاد مكودو ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم صفرو، وبتنسيق مع السلطات المحلية، قافلة طبية إنسانية في جماعة أولاد مكودو بإقليم صفرو ، وذلك يومي 4 و 5 فبراير 2023.

وتأتي هذه المبادرة التضامنية بهدف توفير مجموعة من الخدمات الطبية وشبه الطبية التشخيصية لفائدة المتعلمات والمتعلمين في وضعية إعاقة سمعية وبصرية وذهنية بالمديرية الإقليمية لصفرو، من أجل تمكينهم من ملفات طبية تيسر شروط تمدرسهم.

كما سيتم توفير أجهزة سمعية للمعوزين، ووحدتين متنقلتين لطب الأسنان وطب العيون لفحص المتمدرسين، إضافة إلى تنظيم ورشات للإسعافات الأولية تحت إشراف وتأطير الهلال الأحمر المغربي بإقليم مولاي يعقوب، وورشة في طب الإدمان، وورشة للرسم مع فضاء للألعاب. مع توزيع مجموعة من المساعدات الاجتماعية على المتعلمين المعوزين ) أغطية، ملابس رياضية، أحذية( بكل من مركز رعاية الطفولة بالمنزل والمدرسة الجماعاتية أولاد مكودو وإعدادية عين سبو.

وستشهد هذه القافلة أيضا تقديم مجموعة الخدمات الطبية وشبه الطبية لفائدة 1200 من ساكنة المنطقة، وتشمل الطب العام والمتخصص في: ) طب الأطفال، طب النساء، أمراض الرئة، طب العيون، طب الأسنان، أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض القلب والشرايين، أمراض السرطان، أمراض الرأس والأذن والحنجرة( إضافة إلى حملات توعوية وتحسيسية بمختلف الأمراض وخاصة سرطان عنق الرحم والثدي وداء السكري والضغط الدموي وأمراض الكلي، وسيتم توفير مجموعة من التحاليل الطبية والأدوية اللازمة لفائدة الأشخاص المعوزين.

الحملة الطبية الإنسانية في أرقام:
• يومين من التدخلات الطبية وشبه الطبية والإنسانية؛
• 21 طبيبا عاما ومتخصصا؛
• 19 أخصائيا شبه طبي؛
• 9 ممرضات؛
• 5 وحدات متنقلة ) طب الأسنان، طب العيون، الفحص بالأشعة، التحاليل، صيدلية(؛
• 3 سيارات إسعاف.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email