الوطنية بريس : رضوان بنداود

كيف انطلقت حكاية سهام بلموريدة مع الطب؟

 

السلام عليكم وشكرا علي الاستضافة والاهتمام بالمجال الطبي والعاملين فيه. البداية كانت منذ الطفولة كان لدي حلم ان اصبح طبيبة واتعمق في هدا المجال، فبعد حصولي على شهادة البكالوريا بتفوق اجتزت مباراة الولوج لكلية الطب والصيدلة بالرباط، الحمد لله تم قبولي ومن هنا ابتدأت رحلة الشغف بالعلوم الطبية وتوالت السنين إلى أن اجتزت مباراة الطب الداخلي بكلية الطب بالرباط وتم تعييني كطبيبة داخلية بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط.

 

وتناقلت خلال هذه الفترة بين أقسام المستعجلات، اقسام الجراحة و الإنعاش بمستشفى ابن سينا ومستشفيات الطفال والنساء والتوليد، من بعد هذه التجربة وبعد حصولي على دبلوم الدكتوراه في الطب، اخترت تخصص الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى ابن سينا، وانتقلت بعدها إلى فرنسا و بالضبط إلى المستشفى الجامعي المركزي بمدينة نانت )Nantes)، حصلت على دبلوم الأمراض الجلدية عند الأطفال بجامعة نيس )Nice، ثم بعد ذلك دبلوم الأمراض الجلدية والباطنية بجامعة مونوبولي Montpellier بفرنسا، ثم عدت للمغرب للحصول علي دبلوم الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، بعدها قررت افتتاح عيادتي الخاصة بمدينة طنجة

 

 

كيف نعتني ببشرتنا؟ وما هي النصائح الواقية والغذائية للبشرة التي توجهينها للسيدات في المغرب؟

الاعتناء بالبشرة هو امر مهم لان البشرة هى مرآة الجسم من خلالها ممكن تشخيص العديد من الأمراض الباطنية، اولا يجب شرب الكمية الكفية من المياه، مع الاكل الصحي والمتنوع، ساعات النوم الكافية والابتعاد على التوتر والانفعالات.

 

ما هي الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة لتجنب المشكلات والحفاظ على شبابها؟

الخطوات تكمن في الترطيب المستمر للجسم، الدي يختلف باختلاف نوع البشرة، من الجافة إلى الأكثر دهونا، استعمال عسول منظف مغذي للبشرة في هذه الفترة من السنة ملازم لنوع كل بشرة حسب خصائصها وحسب المشكل المتعلق بكل بشرة.

 

هل تمنح الحلول غير الجراحية نتائج فعّالة للحفاظ على جمال البشرة دون الخضوع لجراحات التجميل؟

مع تطور طب الجلد والتجميل مؤخرا هناك العديد من الحلول كحقن حمض الهياليرونيك للنظارة وترطيب البشرة وتشبيبها, هناك أيضا حقن البلازما الغني بالصفائح الدموية المغذي للبشرة، ابر الميزوثيرابي المغذية والتي تعطي أيضا النظارة، الخ…

ماهي الأمراض اكثر انتشارا في فصل الشتاء؟

في هاته الفترة من السنة، بالإضافة الي الأمراض المعروفة المتعلقة بالبرد يكثر جفاف البشرة المؤدي إلى ظهور قشور وحكة وفي بعض الاحيان التهابات جلدية مزمنة تخلق اضطرابات في الحياة اليومية للمرضى.

من خلال مهنتك ما هي النصيحة أو الرسالة التي تودين توجيهها لكل إمرأة مغربية ؟

النصيحة التي أود توجيهها للنساء المغربيات، انه يمكن الاعتناء بالبشرة بمواد بسيطة اولا عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة مفرطة مع استعمال الواقي الشمسي، كريم مرطب اساسي حسب نوع البشرة مع غسول منظف للبشرة. هناك كريمات اخري ننصح بها حسب كل حالة لكن ما ذكرته يعتبر اقل روتين للحفاظ علي البشرة،

 

 

ما هي أكثر الأمراض الجلدية انتشارا بين الأطفال ؟

 

بين الأطفال نلاحظ ارتفاع الجفاف والحكة المتعلقين بمرض الاكزيما الخاص بالأطفال او dermite atopique على وجه الخصوص، التي تصيب الأطفال الصغار وممكن ان تتسبب في قلة النوم او حتى اضطرابات سلوكية.

ما هو تعليقكم على من يلجأ للوصفات غير الطبية، والتي تباع عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي؟

 

بالنسبة للنساء على وجه الخصوص اللواتي يقتنين الكريمات او مواد التجميل مجهولة المصدر فهذا قد يشكل خطورة كبيرة في بعض الاحيان يصعب معالجتها تتطلب عناية خاصة ووقت قد يكون مطولا لذلك نؤكد على توخي الحذر واقناء المواد المصادق عليها من وزارة الصحة واذا اقتضى الحال بالنسبة للبشارات الحساسة بعد استشارة طبية.

كلمة أخيرة لقراء جريدة الوطنية بريس ؟

اشكر كل طاقم الجريدة وعلى اهتمامكم بالمواضيع الطبية التي مفادها توعية الناس وتنبيههم.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email