الوطنية بريس

جمعت مباحثات بين وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، و أعضاء المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب.

بنسعيد أكد على الدور المهم الذي تلعبه المقاهي الأدبية في تنشيط الساحة الثقافية، والنهوض بالخطاب الثقافي والفكري، وتكسير حالة الجمود ، بتقديم أنشطة ثقافية متنوعة تتناسب وميول الجمهور ، وتتفهم إحتياجاته.

واستعرض بنسعيد، أهداف وسبل تطوير وتحيين الشراكة بين الوزارة والشبكة، والانفتاح على تجارب المقاهي الثقافية ، المنضوية تحت لواء الشبكة على الصعيد الوطني والجهوي ، وتفعيل دورها في المشهد الثقافي المغربي ، ضمن خطة عمل مشتركة، تتيح الثقافة للجميع من دون فرض تلك المنصات العاجية على رجل الشارع العادي أو رواد المقاهي.

من جهته، قدم نورالدين أقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، خلال هذا الإستقبال، نبذة عن أنشطة الشبكة، وأهم المشاريع التي تشتغل عليها، قصد تعزيز الفعل الثقافي بالفضاءات العمومية.

كما قدم للسيد الوزير درع الشبكة ، وتذكارات رمزية وبعض الإصدارات ، وملف شامل ومبوب عن الملتقى الوطني الأخير للمقاهي الثقافية المنظم في ماي 2021، وذلك إعترافا بالمجهودات التي يبذلها منذ تعيينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،على رأس وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ومن جهة أخرى وعد الوزير الشبكة برفع الدعم السنوي وتفاعل المديريات الجهوية والإقليمية لقطاعي الشباب والثقافة على مبادراتها ، وحضورها في احتفالات الرباط عاصمة الأنوار .

كما إعتبر المقاهي الثقافية بابا من أبواب الترويج الثقافي الذي يجب أن لا يبقى منحصرا في أماكن محدودة بل يجب أن يندرج في إطار خطة عمل تجعل مثل هذه النبادرات مناشرة على الصعيد الزطني وترسيخها كقدثقافة بحد ذاتها .

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email