الوطنية بريس

قدم الدكتور حسن الجامعي الاطار بالمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية،اليوم الجمعة عرضا حول موضوع مظاهر تكريم الإسلام للمرأة : الزوجة أنموذجا.

وخلال محاضرته المنظمة من طرف المركز الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،بين الجامعي عناية الإسلام بالمرأة عموما فجعلها قسيمة الرجل في الأحكام لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : (( إنما النساء شقائق الرجال )). كما جعلها شريكته في التكاليف الشرعية واجبات وحقوق فقال تعالى : (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف … )). وساوى بينهما في الإنسانية فقال سبحانه : (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا … )).

وأيضا ساوى بينهما في المسؤولية المدنية أي الحقوق المادية الخاصة، فجعل لها حق التصرف المطلق فيما تملكه كحق البيع وحق الشراء فقال سبحانه : (( للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن )).

وقد برزت هذه المظاهر التكريمية في الزوجة كنموذج، فأمر بصيانة كرامتها، وحسن معاشرتها، والرفق بها، وأطر لها منظومة شاملة من الحقوق المعنوية والمادية، منها:

أولا: حسن العشرة والرفق في المعاملة، حيث جاء الأمر الإلهي بهذا البند الرفيع في قوله تعالى : (( وعاشروهن بالمعروف، فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويحعل الله فيه خيرا )).

ثانيا: التخلق بخلق التغافل اتجاه أخطائها كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته، روى الترمذي عن علي رضي الله عنه قال : ( وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغافل عما يشتهي ).

ثالثا: حق المهر، وهو حق خالص للمرأة قال تعالى: (( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة، فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا )).

رابعا: عدم كرهها والصبر على هفواتها، وقد أمر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : (( لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر )).

خامسا: حق الوفاء لها فلا ينسى عشرتها حتى وإن ماتت أو طلقت قال تعالى : (( ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير )).

سادسا: حق النفقة، وهذا أوكد الحقوق ويشمل توفير السكن، والطعام واللباس وما يماثلها من النفقات، قال صلى الله عليه وسلم : (( أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا كتسيت … )).

وخلص الجامعي في محاضرته إلى أن علاقة الرجل بالمرأة يجب أن تقوم على أساس التفاهم والتعاطف والتساكن والرحمة والمودة كما قال تعالى : (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )).

يشار إلى أن المحاضرة التي تمت عبر تقنية التناظر المرئي والتي أشرف على تسييرها رشيد بوطلاقا مدير مركز التوثيق والأنشطة والثقافية تأتي في إطار اليوم العالمي للمرأة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email