الوطنية بريس

قدمت تنسيقية المراسلين المعتمدين المحترفين مشروعا إلى عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية يوضح الاكراهات و المضايقات، و كذا ملتمس الحلول لهذه الشريحة .

جاء ذلك في اجتماع عقد بين الطرفين يومه الأربعاء 02 مارس 2022، بمقر جريدة العلم بالرباط، حيث عمد رشيد الرميدي عضو التنسيقية إلى تبيان إكراهات و معيقات التي يتخبط بها المراسل الصحافي .

وكان جواب رئيس النقابة وفق بلاغ صدر عقب الإجتماع ( من الناحية القانونية يعترفون بالمراسل و المراسلة الذين يحملون الاعتماد القانوني من طرف المنبر الإعلامي المعترف به من الناحية القانونية و له صفة الملائمة، أي وضعية المؤسسة بالملائمة.

و كذا يمكن نقل صفة مراسل الصحافي إلى صحافي مهني لأحد بطاقة المهنية من المجلس الوطني للصحافة، من خلال تكوين المراسلين عبر مقتضيات الاتفاقية الجماعية و اللجنة الثنائية، وفق جواب رئيس النقابة.

 

و سرد الإطار القانوني للاستفادة من بطاقة الصحافة و المشاكل التي يجدونها من حيث قبول و رفض الترشيحات، حسب المساطر القانونية المعتمدة في المجلس الوطني للصحافة، تم توضيح مجموعة من النقاط العالقة في مهنة المتاعب، من إكراهات و المضايقات التي يتعرض لها المراسلين داخل المواقع الإلكترونية، و اهمال المجلس لهاته الفئة على مستوى الاجتماعات و المشاريع و الندوات، و كذا المشاكل التي تطرف مع السلطات العمومية.

و تحدث على تقنين الجانب القانوني و الإيجابي و الحماية للمراسلين و المراسلات من الدخلاء و غير المعترف بهم من ناحية قانونية ملائمة المواقع الإلكترونية، و انتسابهم للنقابة الوطنية للمكاتب الرسمية، مع تنظيم دورات تكوينية للمراسلين من طرف المجلس الوطني للصحافة، و محاولة ضبط المراسلين و حقهم بتنسيق مع المنابر الإعلامية صاحبة الملائمة صحافية لهذه الفئة المؤهلة، و كذا الاكراهات التي تواجه المجلس الوطني في تحديد و تجديد بطاقة الصحافة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email