الوطنية بريس

نظم المنتدى المدني لدعم ومواكبة برامج تثمين وتأهيل مدينة مكناس،أول أمس الجمعة يوما دراسيا في موضوع “توظيف التراث لمدينة مكناس أية استراتيجية ناجعة؟ “.

اللقاء ابتغى فيه المنظمون فتح النقاش حول قضايا التثمين والتأهيل والنهوض بالمدينة والحفاظ على مكانتها التاريخية العالمية.

وقال رئيس جماعة مكناس السابق عبد الله بوانو بانه من الممكن أن تستفيد المدينة من شطر ثان لمشروع تأهيل وتثمين المدينة العتيقة والمآثر التاريخية، يلي الشطر الأول الذي رصد له غلاف مالي قدره 80 مليار سنتيم، والذي يشمل 54 مشروعا.

يشار إلى أن بوانو سبق له وأن وقع على الاتفاقيات المرتبطة بمشروع تأهيل وتثمين المآثر التاريخية والمدينة العتيقة والتي تضم عدة شركاء آخرين، على غرار باقي المدن المغربية.

من جهته استعرض نائب رئيس وكالة رد الاعتبار لمدينة فاس المشرفة على مشروع تأهيل وتثمين المآثر التاريخية والمدينة العتيقة لمكناس، كرونولوجيا تقدم الأشغال بمجموعة من المشاريع المرتبطة بهذا الورش الملكي، والبالغ عددها 54 مشروعا، 11 منها انتهت فيها الأشغال بالكامل، فيما هناك 33 مشروعا آخر قيد الإنجاز أو شارف على الانتهاء.

وحضر اللقاء رئيس جماعة مكناس السابق والنائب البرلماني الحالي عبد الله بوانو، والقاضية تنفيذ العقوبات سهام بن مسعود ورئيس لجنة التعمير عبد الغني اشعيب وعضو جماعة مكناس هشام بلقايد فضلا عن النائب البرلماني بدر الطاهري بالإضافة إلى عدد من الفاعلين المهتمين.

الجدير بالذكر أن الملك محمد السادس، كان قد ترأس يوم الاثنين 12 صفر 1440(22 أكتوبر2018) بساحة “رياض العروس” بمراكش، حفل تقديم التدابير المتخدة لإنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش، وكذا برامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email