الرئيسية / أخبار وطنية / تكريم وجوه مشاركة في ملحمة تقديم وثيقة الاستقلال بمكناس 

تكريم وجوه مشاركة في ملحمة تقديم وثيقة الاستقلال بمكناس 

شهدت العاصمة الإسماعلية مكناس يوم أمس السبت حفلا نظمته جمعية اسوار العاصمة الإسماعلية( ثقافة بيئة وتضامن) بشراكة مع جمعية الصباح للأعمال الاجتماعية والثقافية والتنمية تحت شعار مواطنة جادة وعمل بناء متواصل ، في سياق الاحتفال بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال.

وخلال الحفل المنظم احياء للذكرى 78 للمطالبة بالاستقلال تم تكريم مقاومين وعسكريين شاركوا في الملحمة الوطنية التي شهدها المغرب في سياق دفاعه عن استرجاع اراضيه من ايادي الاستعمار .

هكذا صرحت صابر الطيفاوي رئيسة جمعية الصباح للأعمال الاجتماعية والثقافية والتنمية، بأن الذكرى هي غالية على نفوس جميع المغاربة، كما أكدت بأن الواجب الوطني يقتضي التعريف بهذه الملحمة و تناقلها عبر الأجيال المقبلة.

بدور طالب بوشتى خير وهو أحد قدماء المحاربين والعسكرين الذين قضوا حياتهم بالمنطقة الجنوبية، بضرورة الالتفاتة لهذه الشريحة التي لا زالت تعيش التهميش والفقر من أجل توفير ظروف العيش الكريم لهم اعتبارا لكونهم انحت ظهورهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

ويعتبر هذا الحفل التفاتتا لحاملي مشعل المطالبة بالإستقلال، حيث أن ما أقدمت عليه جمعيات المجتمع المدي لمدينة مكناس يعد اعترافا للمجهودات التي قام بها المقاومون، كما يعد ردا للاعتبار لعائلات المقاومين الأرامل منهم و اليتامى.

يشار إلى أن وثيقة المطالبة بالاستقلال المغربية أو بيان 11 يناير 1944 هو يوم يشكل إحدى المحطات الرئيسية في تاريخ الكفاح الوطني الذي خاضه العرش والشعب المغربي من أجل الحرية والانعتاق من رقبة الاستعمار، ضد الظهير البربري في 28 أغسطس 1930. ولدلالته الرمزية الكبيرة يعتبر 11 يناير رسميا يوم عطلة في المغرب.

شاهد أيضاً

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة اليوم الجمعة

الوطنية بريس أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة اليوم الجمعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2