الوطنية بريس

اجتمع يوم أول أمس السبت عدد من المسؤوليين الجهوية بجهة فاس مكناس يتقدمهم كل من  عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس ورئيس المجلس البلدي لجماعة مكناس جواد بحاجي  ورئيس مجلس العمالة هشام القايد، فضلا عن عبد الواحد الأنصاري رئيس مجلس جهة فاس مكناس، بالقاعة الكبرى للاجتماعات، من أجل الانصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء .

وعرف الخطاب الملكي إشادات واسعة من متتبعين وأساتذة جامعيين، حيث تم وصفه بالصارم والواضح والمنطقي، كونه كشف عن منهجية المملكة في التعامل مع أعداء الوحدة الترابية .

هكذا أكد المحلل السياسي، مصطفى السحيمي، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء، يكرس مغربية الصحراء، معتبرا أن أي إطار وجيه لحل هذا النزاع المفتعل “لا يمكن أن يمتد بأي حال من الأحوال إلى المساس” بهذا المعطى.

كما اعتبر الأكاديمي والخبير الجيوسياسي الشرقاوي الروداني أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء المظفرة، قدم أجوبة جيوسياسية في ما يتعلق بخيارات المغرب الإستراتيجية، ما يجعل من المملكة فاعلا رئيسيا في العلاقات جنوب-جنوب.

وأوضح الروداني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي أرسى أيضا “أسس محددات القوة المغربية في ظل فضاء لإعادة التموقع الجيوسياسي”، مؤكدا على بعد الاستمرارية، في الزمان والمكان، في بناء وتعزيز الدولة – الأمة الحديثة، الذي يتمحور حول العديد من المحددات الجيوسياسية والجيواقتصادية والجيوثقافية.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email