head>
الرئيسية / TieLabs HomePage / استحقاقات 2021…الاحزاب تعول على كفاءاتها للفوز بالمقاعد في جهة فاس مكناس 

استحقاقات 2021…الاحزاب تعول على كفاءاتها للفوز بالمقاعد في جهة فاس مكناس 

 

الوطنية بريس

تعكس الترشيحات التي تتنافس على المقاعد الانتخابية المخصصة لجهة فاس مكناس بتقسيمها الجديد سواء بالنسبة للانتخابات الجهوية أو الجماعية، قوة الصراع القائم بين الأحزاب السياسية المشاركة في هذا الاستحقاق من أجل الفوز في هذه الجهة التي تعد من بين الأقطاب الاقتصادية الكبرى على صعيد المملكة.

وكشف الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية على مستوى هذه الجهة عن صراع محموم سيشتد كلما اقتربت الحملة من نهايتها بين أحزاب سياسية تمثل الأغلبية والمعارضة تراهن على اكتساح هذه الجهة التي تعد الأكثر كثافة على الصعيد الوطني والتي تتوفر على إمكانيات ومؤهلات اقتصادية وطبيعية جد مهمة تجعل منها إحدى المناطق الأكثر جذبا للاستثمارات.

ولضمان حضور قوي في هذا الاستحقاق الانتخابي المقرر إجراؤه يوم 8 شتنبر المقبل، عمدت أغلب الأحزاب السياسية إلى اختيار مرشحين يحتلون مراكز متقدمة في صفوفها ووضعتهم على رأس لوائحها على صعيد جهة فاس مكناس وضمنهم أسماء وازنة وقياديون ومسؤولون كبار كبعض الأمناء العامين للأحزاب والوزراء والبرلمانيين ورؤساء الفرق من أجل التنافس على الظفر بالمقاعد المخصصة لهذه الجهة سواء على الصعيد الجهوي على أو صعيد المجالس الجماعية .

يشار إلى أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بلغ 437،207 ناخب وناخبة. كما أن اللوائح المودعة برسم الانتخابية التشريعية 22 لائحة ( 6 مقاعد) .و المجالس الجهوية 20 لائحة ( 12 المقعد ) . كما أن اللوائح المودعة برسم الانتخابية الجماعية جاء كتالي :مكناس : 20 لائحة ( 61 مقعد ) ويسلان : 16 لائحة ( 31 مقعد ) باقي جماعات العمالة يطبق فيها نمط الإقتراع الفردي، كما سجل أكثر 1300 ترشيح لتغطية 295 دائرة إنتخابية جماعية .

ووفق المعلومات الت تتوفر عليها الجريدة فإن وكلاء اللوائح لجماعة مكناس الذين توصلوا بالوصل النهائي هم : سعيد لفقير عن حزب الإستقلال محمد قدوري عن الإتحاد الإشتراكي عبد الوهاب البقالي عن الحزب الإشتراكي الموحد عباس لومغاري عن حزب الإتحاد الدستوري جواد باحجي عن التجمع الوطني للأحرار عبد الهادي القندادي عن تحالف فيدرالية اليسار زكريا الصالحي عن الديمقراطيون الجدد عبد الله بوانو عن حزب العدالة والتنمية أحمد هلال عن حزب التقدم والإشتراكية جواد الشامي عن حزب الأصالة والمعاصرة مصطفى المبروكي عن جبهة القوى الديمقراطية جواد أمهال عن الحركة الشعبية إدريس الطالبي عن حزب الأمل إدريس الحسني عن حزب النهضة والفضيلة خالد مومني عن حزب الوسط الإجتماعي إسماعيل الهيلالي عن حزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية.

للإشارة فالسلطات المحلية توصلت ب22لائحة التي ستتنافس على 61 مقعد للإنتخابات الترابية لجماعة مكناس 2021.

شاهد أيضاً

صديقي يطلق عدد من المشاريع لتأهيل البنية التحتية للمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

الوطنية بريس قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اميث الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2