الوطنية بريس حميد عسلاوي

 

قام وفد رسمي تقدمه عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، يوم الأربعاء11 أكتوبر 2023، بزيارة للمركب الجراحي بمستشفى مولاي إسماعيل، حيث جرى الوقوف على ظروف تنظيم الحملة الطبية الخاصة بجراحة العيون والإطلاع على الإجراءات والتدابير المتخذة لإنجاحها.

وينظم بالمركب الجراحي بمستشفى مولاي إسماعيل، على مدى أربعة أيام قافلة لجراحة الجلالة لمياه البيضاء وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية للساكنة وتنفيذا لاستراتيجية وزارة الصحة والحماية الإجتماعية الهادفة إلى تقليص المواعيد الطبية .

وينتظر أن يستفيد من القافلة الجراحية، التي انطلقت أمس الثلاثاء، 300 شخص مسجلين بلائحة الانتظار لجراحة العيون بمستشفى مولاي إسماعيل، كما تستهدف القافلة تقريب الخدمات الصحية للفئات الهشة مع الحرص على تقليص المواعيد والسعى نحو تمكين المرضى من العملية الجراحية لإزالة المياه البيضاء .

وحسب البطاقة التقنية التي توصلت بها الجريدة، فقد تم رصد عدد من الموارد لإنجاح هذه العملية، حيث تظافرت جهود مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض والمركز الإستشفائي الإقليمي لمكناس والمديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية بجهة فاس مكناس ومندوبية وزارة الصحة والحماية الإجتماعية بعمالة مكناس، كل من موقعه لتوفير 3 تقنيين و4 ممرضين وممرضات متعددي الإختصاصات فضلا عن معدات الجراحة والأدوية والمستلزمات الطبية وسيارة الإسعاف .

أما عمالة مكناس ومجلس عمالة مكناس وكذا جماعة مكناس وجماعة المشور الستينية فقد حرصوا على توفير الإقامة بالفندق لثلاثة أشخاص لمدة أربعة أيام فضلا عن وجبة الغذاء ل 50 شخصا لمدة أربعة أيام ، هذا في وقت وفرت فيه مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان بالشراكة مع مؤسسة سهام أدوية ومستلزمات طبية .

مصلحة العيون بالمركز الإستشفائي الجامعي الحسن الثاني فاس وجمعية اصدقاء ضعاف البصر بفاس، حملوا على عاتقهم مهمة توفير أستاذ باحث متخصص في طب العيون وهو رئيس مصلحة طب العيون بالمركز الإستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس فضلا عن 13 طبيب عيون ومعدات جراحة العيون والأدوية والمستلزمات الطبية.

وعن الموارد التي رصدها مستشفى مولاي إسماعيل فإن الأمر يتعلق ب 5 اطر إدارية في البرمجة والتنسيق والتتبع 5 أطباء للعيون طبيب واحد للإنعاش والتخدير 15 ممرض وممرضة متعددي الاختصاصات 5 ممرضين وممرضات الإنعاش والتخدير 5 رجال الحراسة و3 عاملات نظافة فضلا عن قاعتين لفحص العيون مجهزة بمعدات الفحص والأدوية والمستلزمات الطبية و4 قاعات لجراحة العيون مجهزة بمعدات الجراحة والأدوية والمستلزمات .

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email