الوطنية بريس/ لطيفة معمري

بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرون لتربع الملك عرش اسلفة،  نظمت جمعية سبعة رجال بشراكة مع جماعة مراكش الدورة الخامس عشر لمهرجان الملحون تحت شعار “تراث الملحون أصالة وحضارة” وذلك أيام 26 27 .28 .29 يوليوز 2023 بحاضرة الثقافات الشعبية مدينة سبعة رجال مراكش الحمراء.

وقد تضمن برنامج هذه الدورة طابقا فنيا دسما ومتنوع سعيا للحفاظ على هذا الثرات الفني الأصيل وحمل المشعل ومد الجسور ما بين الماضي والحاضر وتقريب فن الملحون إلى عشاقه خاصة الفئة الشبابية الصاعدة .

 

في اليوم الأول خصصت هذه الدورة الملتقى الثاني لزجل لجمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي والرابطة الوطنية للشعر والموسيقى تحت شعار ” سرديات الملحون حرف المحبة والسلام في الشعر الوطني” جلسة زجلية وسرد قصائد الملحون شارك فيها مجموعة من شعراء الزجل من مختلف أجناس ربوع المملكة بمنطقة ايت ورير التابعة لمراكش.

 

وفي اليوم الثاني بدأ حفل الافتتاح الدورة الخامسة عشر لفن الملحون بكلمة ترحيبة من رئيس جمعية سبعة رجال خالد ولد الرامي الذي رحب فيها بجميع الحضور داخل ارض الوطن وخارجه، ووجه شكره الخاص للمشاركين الذين ابو النداء وابانو على مدى فرحتهم وسعادتهم للحضور فعاليات هذه الدورة فقد قدموا من مدن مختلفة مكناس، قنيطرة، تارودانات…وغيرها لإحياء الثرات الملحوني الأصلي، وتقديمه الشكر والعرفان للجهات المساندة والمدعمة للحفاظ على هذا الموروث الثقافي بعاصمة البهجة مراكش.

 

بعدها جلسة ملحونية شارك فيها جوق وطني مشترك برئاسة الشيخ أحمد البدناوي شارك فيها شيوخ ومنشدون من ربوع المملكة المغربية ، واختتمت بفنون شعبية متنوعة بقيادة حسين كعير، بمقر جمعية الأعمال الاجتماعية للمتقاعدين وموظفي جماعة مراكش.

 

أما الجلسة الثالثة ابت الجمعية الا ان تنظم ليلة ثراثية تحت شعار “الثرات اساس الهوية الوطنية المغربية” بفضاء جمعية نادي رعاية المسنين الداوديات بمراكش وتزامن مع ليلة عاشورا أحيت فرقة حمادشة برئاسة المقدم عبد الإله المراكشي جلسة صوفية تعبيرا منهم على مدى تعطشهم لمثل هذا الجلسات الروحانية ، تليها جلسة تراثية الكور: الدقة المركشية بقيادة المعلم بوجمعة الحديوي الذي اثار البهجة والسرور في نفوس الحاضرين وتفاعل معها شباب ،اطفال ،شيوخ وضيوف هذا الملتقى الثقافي بالمدينة الحمراء.

 

 

وفي اليوم الرابع حفل اختتام فعاليات مهرجان فن الملحون في دوته الخامسة عشر تحت شعار ” التأثير والتأثير فن الملحون” بمؤسسة اريحا لتعليم الخصوصي الداوديات، وقبل إسدال الستار لهذه الدورة المتألقة أبت إدارة المهرجان سبعة رجال الا ان تكرم رجالات الفن وفعاليات من المجتمع المدني اسدت خدمات جليلة لفن عامة وفن الملحون خاصة والذين ابانو على عطاءهم واجتهادهم، تضحيتهم وانخراطهم في الحفاظ على هذا الثرات المغربي الأصيل من مختلف المدن المغربية ، وقد تم تكريم رئيس جمعية فضاءات مكناس لفن الملحون عمر حدوش اعترافا له بما قدمه هذا الرجل لفن الملحون بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، وتكريم محمد بلموس رئيس التعليم الخصوصي بالمغرب، والمدير العام لمؤسسة اريحا الذي يفتح لجمعية سبعة رجال هذا الفضاء التربوي لإحياء سهرات ثراتية اصيلة.

 

كما لا تنسى إدارة المهرجان أن تكريم ذاكر رئيس الرابطة الوطنية لشعر والزجل.

 

وما ميز الليلة الختامية الجلسات المتنوعة لفن الملحون برئاسة الشيخ أحمد البدناوي مع جوق وطني خاص تنوع فيها القاء قصائد من شيوخ ومنشدون لفن الملحون بصوت نون النسوة الفنانة المقتذرة فاطمة رحال، و المنشد ياسين خلادي، المنشد العبدلاوي محمد ، العمراني نور الدين، الخلفي مصطفى وغيرهم من المنشدين المغاربة الذي قدموا ارقى طبقات قصائد فن الملحون.

 

واختتمت الجلسة بفن الكريحة الرودانية مع جمعية الهواة لفن الملحون بقيادة الأستاذ لمين محمد في اجواء فرح وتفاعل الجمهور المراكشي البهيج الذي أعطى طابع خاص لهذه السهرة الثراتية الأصيلة.

 

وقبل اختتام فعاليات هذه الدورة تم القاء برقية ولاء واخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة عيد العرش المجيد من طرف رئيس جمعية سبعة رجال لفن الملحون بالمدينة الحمراء مراكش.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email