الوطنية بريس

نظمت مجلة رائدات حفل تقديم وتوقيع ديوان “ينادي فؤادي” للشاعرة المغربية سعاد خزرون بمركز خدمات الشباب بني مكادة وهو الديوان الشعري الثالث لها بعد “ذاكرة قلب الصادر سنة 2019 و ديوان “الرسم بالكلمات والألوان” سنة 2020.

 

وفي الكلمة الافتتاحية للحفل تم الاعلان عن انطلاق البرنامج الثقافي الذي سيحمل شعار “لقاءات وتوقيعات” هذا البرنامج الذي يهذف الى المساهمة في الفعل الثقافي، بحيث سيعمل على استضافة الفعاليات الثقافية والمبدعين في شتى مجالات القول الابداعي .. وفتح المجال للمهتمين والمشتغلين للتواصل مع القراء والمهتمين من طلبة وباحثين في الميادين الابداعية والنقدية والفكرية …

كما اكدت الاستاذة فاطمة الزهراء علوش في الكلمة الافتتاحية على ان برنامج “لقاءات وتوقيعات” هو منصة تواصلية للإلقاء الشعري مع كل حفل توقيع وتقديم لديوان شعر.

 

بعدها تفضل كل من الدكتور سعيد يخلف العمراني الذي قدم قراءة متأنية وفاحصة في الدوان واستحضر المقارنات بين قصائد الشعر العربي ودور الشاعر في القبيلة العربية واحتفالية الماضي والحاضر الذي اصبح فيه مسألة ضرورية, ووصف الديوان بأنه شعر حداثي منفتح على تجربة طرية بالقيم الجميلة…. يمزج بين الشعر العمودي التقليدي و يتأثر بالشعر الحر.

 

الدكتور الجباري من جهته اكد ان الشاعرة سعاد خزرون حققت طفرة متميزة بالرجوع الي دوانيها السابقين, قصائد رومنسية في تلامسها للحياة المعتادة بلغة مجازية تخترق ضفاف القصيدة.

 

من جهته الاستاذ بنونة ذهب في نفس السياق مع استحضار الديوان السابق الذي يجمع بين القصيدة وجمالية الصورة وقدم قصيدة مترجمة الى اللغة الفرنسية من عمل قيد الانجاز

 

بعدها قدمت الأستاذة سكينة بوحيا بورتري للشاعرة التي ختمة الفقرة الاولى من اللقاء بتقديم الشكر للحضور الكريم والجهة المنظمة وسعادة تواجدها بمدينة البحرين .

 

بعد ذلك انطلقت احتفالية الحروف في ملكوة القصيدة بقراءات شعرية بحيث قدم كل من.

 

الشاعرة سعاد خزرون – الشاعرة عائشة لخريبي – الشاعرة سعاد البازي – الشاعرة حكمت ويدان

 

الشاعرة سعيدة أكدي – الشاعرة نبيلة البيادي – الشاعر عماد البوعزيزي.

 

في نهاية الحفل تم تقديم الدرع التذكاري للقاء للشاعرة المحتفى بها وشواهد تقديرية للمشاركين .

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email