الوطنية بريس

 

انعقد، بمكناس، منتدى حول التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ونظيره البريطاني، اللورد ريتشارد بينيون.

وأشاد الوزيران، خلال هذا اللقاء المنظم على هامش الدورة الـ 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، بجودة العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية.

 

كما شددا على المواضيع ذات الاهتمام المشترك وفرص التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي، ولا سيما في الشق المتعلق بالزراعة البيولوجية والآلات الزراعية، وتدابير تربية المواشي والصحة الحيوانية، وتثمين المنتجات الفلاحية وتحسين الولوج إلى أسواق المنتجات الغذائية، خاصة المنتجات المحلية.

 

كما شكل هذا المنتدى مناسبة للصديقي لتسليط الضوء على إمكانيات دينامية التعاون جنوب-جنوب في القطاع الفلاحي لإحداث شراكة ثلاثية بين المغرب والمملكة المتحدة والبلدان الإفريقية، موضحا “نؤمن بقوة التعاون الموحد والذكي والعملي بين بلدان الجنوب، والذي يتيح الحلول ويمكن أن يشكل رافعة استراتيجية في تنمية القطاع وتعزيزه وجذب المستثمرين والخبرات”.

 

وأتاح هذا اللقاء فضاء للنقاش بين الفاعلين والمهنيين من كلا الطرفين حول أبعاد تعزيز التعاون والشراكة والمبادلات في القطاع الفلاحي والصناعة الغذائية، وكذا على المستويين التقني والتجاري والمقاولاتي.

 

وجرى خلال المنتدى، وقع الطرفان على مذكرة تفاهم تهم النوايا المشتركة للتعاون في مجالات البحث العلمي والصمود في مواجهة التغير المناخي وتعزيز القدرات والابتكار الفلاحي.

 

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم أخرى بين القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد مكافحة الجفاف ومركز “Agri-EPI” الذي ينشط في مجال الابتكار الفلاحي والتكنولوجيا الفلاحية.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email