الوطنية بريس / سهام المنجي من العيون

انعقدت، اليوم الخميس 9فبرابر بمحكمة الاستئناف بالعيون، الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2023 بالدائرة القضائية لهذه المحكمة، إثر الإذن المولوي السامي، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

 

و يعتبر افتتاح السنة القضائية تقليدا قضائيا راسخا، يشكل فرصة لتواصل المحكمة مع محيطها والتعريف بمجهوداتها ونشاطها القضائي المبذول خلال السنة المنصرمة.

 

وأكد إبراهيم بن تزارت الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بالعيون من خلال كلمته بالمناسبة على الإنجازات التي تم تحقيقها سنة 2022 حيث وصلت النسبة العامة إلى 115في المائة من تصفية الملفات في مجموع الدائرة القضائية .

 

يضيف كما قامت المحكمة الإبتدائية بالعيون بتصفية عدد لا يستهان به مقارنة بسنة 2021 كما كانت العيون محطة مهمة في رسم معالم سنة2023 .

 

كما طلب من جميع قضاة ، رؤساء كاتب الضبط إلى الإشتغال وفق ثلاث آليات والتي تتمثل في الرقمنة/ التحقيق العدلي / البعد الإنساني.

 

من جهته إستعرض محمد الراوي الوكيل العام لدى محكمة الإستىناف بالعيون من خلال كلمته التي تطرق إلى دور النيابة العامة في تنفيذ السياسة الجنائية محليا كما عرج على أهم المنجزات النيابة العامة من خلال عرض لإحصائيات إذ وصلت فيها الشكايات المنجزة إلى 98في المائة المحاضر إلى 99في المائة وهي إنجازات مهمة على مستوى الدائرة الإستئنافية.

 

كما تطرق إلى دور الوكيل العام للملك كمستشار للأخلاقيات وفق ما تقتضيه المادة 33من منظومة الأخلاقيات في نشر أخلاق ومبادئ الأخلاقيات القضائية كما عرج على الآفاق المستقبلية وبرنامج عمل 2023 المتعلق بالتنظيم وكذا تحديث الإدارة القضائية وعلاقة النيابة العامة بمحيطها .

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email