الوطنية بريس محمد حارص

بلغ عدد الطلبات التي توصلت بها المنسقية الجهوية للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس، على مستوى المنصة الرقمية للتمكين الاقتصادي للنساء، ازيد من 3670 طلب تمويل المشاريع.

وتهدف المنصة الإليكترونية إلى تسجيل النساء في وضعية هشاشة ضمن برنامج “جسر التمكين والريادة” لتسهيل التمكين الاقتصادي للنساء، والتي أشرفت على انطلاقتها بجهة فاس مكناس، وزير ة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بتاريخ 30 شتنبر2022 بمقر ولاية جهة فاس مكناس.

ويندرج إطلاق هذه المنصة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية للنهوض بوضعية المرأة، وكذا تنزيل التزامات البرنامج الحكومي 2021-2026، المتعلقة خصوصا بالرفع من نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 % عوض 20 % حاليا، عبر شراكات مع مجالس الجهات والولايات والعمالات.

وفي تصريح للدكتور حسن عثماني، المنسق الجهوي للتعاون الوطني لجهة فاس مكناس، أكد أن هذا البرنامج يعد لبنة اساسية في الاستراتيجية الجديدة لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والتي تهدف الى تسهيل ولوج النساء لسوق الشغل وتطوير المقاولة النسائية عبر مواكبتهن وتكوينهن على المستوى الترابي من أجل تحسين خبرتهن ومهاراتهن في مجال خلق المقاولة ولتقليص الفوارق المجالية.

وأضاف ان هذا البرنامج يهم النساء والفتيات في وضعية هشة، بحيث سيتم مواكبتهن لبلورة أفكار مشاريع مدرة للدخل. كما يتوجه هذا البرنامج إلى الأشخاص الذاتيين أو المنخرطات في تعاونيات نسائية.

وقد عرفت المنصة منذ إطلاقها بجهة فاس مكناس تسجيل حوالي 3674 امرأة (3000 من المقاولين الذاتيين، و674 من منخرطات التعاونيات)، وذلك بفضل تظافر جهود أطر التعاون الوطني ووكالة التنمية والذين واكبو النساء خلال هذه العملية بفضل التكوينات التي تلقوها في مجال الرقمنة والتي نظمتها الوزارة شهري يوليوز وشتنبر 2022 لفائدتهم والتي سيتم تعميم الاستفادة منها تدريجيا على كافة أطر القطب الاجتماعي.

وأكد الدكتور حسن عثماني، ان الطلبات بطور المواكبة من أجل تمويل هذه المشاريع حسب المعطيات المعالجة من طرف المنسقية الجهوية للتعاون الوطني لجهة فاس مكناس، اننا بصدد إعداد شراكات من خلال اجتماعات انتقاء المشاريع من أجل دراستها للوصول لاستهداف حقيقي ومنتج في أفق ادماج اجتماعي فاعل للنساء المستهدفات.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email