الوطنية بريس/ كريم حدوش

 

انصب اهتمام مدبري الشأن العام بجماعة مولاي ارديس زرهون وكذا فعاليات المجتمع المدني، يوم أمس الأربعاء، على انجاح النسخة الثانية من اليوم السنوي للنظافة.

 

التظاهرة التي صادفت الاحتفاء بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، عرفت برمجة عدد من الفقرات المتنوعة والتي تصب جميعها في خانة اشاعة قيم النظافة ورفع درجة الوعي بضرورة الحفاظ على البيئة وسط الناشئة خاصة والساكنة بشكل عام.

 

جواد الشبيهي رئيس جماعة مولاي ادريس زرهون،أوضح في تصريحات لصحيفة الوطنية بريس، بأن الأمر يتعلق بمحاولة لتحسيس المواطنين والساكنة بضرورة الحفاظ على النظافة وجمالية المدينة، كما أشار إلى أن الهدف الأساس هو مشاركة الأطفال لتوعيتهم بالحفاظ على البيئة، موجها في ذات الوقت الشكر إلى مختلف الجمعيات المشاركة في النشاط.

 

بدوره، أكد مراد الديهاجي نائب رئيس الجماعة، بأن اليوم السنوي للنظافة،يأتي تكريسا للمقاربة التشاركية التي يحرص عليها المجلس، وكذا تنزيلا لتوجهات الجماعة التي رفعت شعار، “مولاي ادريس زرهون جماعة خضراء في افق 2027″.

 

وعلى مايكروفون الوطنية بريس، وجه نائب رئيس جماعة مولاي ادريس زرهون،الشكر لساكنة المدينة والجمعيات المشاركة في النشاط على انخراطهم في اليوم السنوي للنظافة رغم الظروف الحزينة التي تعيش بها المدينة نتيجة فقدان ” أشخاص أعزاء”.

 

و حسب المتحدث فقد تم برمجة عدد من الأنشطة، منها دوري اليوم السنوي للنظافة، المنظم بملاعب القرب ومحاضرة حول البيئة بدار الثقافة، وأنشطة نظافة في حديقة للاخديجة وكذا حملات الصباغة و التشجير وتزيين الأرصفة، وانجاز الجداريات ووضع ملصقات تعريفية بالمدينة، فضلا عن تنظيم أنشطة ترفيهية للأطفال وفقرات موسيقية.

 

الشطو زوبير، أستاذ باحث ورئيس جمعية افكير للتربية على البيئة والتنمية المستدامة، أكد بدوره بأن المشاركة في اليوم السنوي للنظافة يدخل في اطار شراكة الجمعية مع جماعة مولاي ادريس زرهون، وكذا في سياق شراكات جمعيوية بقطب زرهون، كما يندرج ضمن الأهداف الاساسية للجمعية، والتي تتحدد في التربية على البيئة والتنمية المستدامة.

 

الشطو، أوضح بأن الجمعية التي يرأسها، تحرص على الترافع لإدراج الأبعاد البيئية، ضمن المخططات الجماعية أو على صعيد العمالة و كذا على الصعيد الجهوي، كما تسعى لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

 

يقول شطو “اليوم الدراسي كما عشناه له مغزى ثقافي تربوي وكذا مغزى ذاكراتي، حيث تعتبر هذه السنة الثانية التي يتم فيها التهييئ له وتنظيمه لتفعيل السياسات المحلية في العلاقات الاجتماعية بالمدينة وكذا في علاقتها الخارجية”.

 

يضيف” ويتمثل هدفنا الأسمى في أن نتحول إلى قبلة لتقييم السلوكات الاجتماعية والسياسات المحلية والأنشطة الجمعوية البيئية على صعيد مدينة مولاي ادريس” .

 

الحليمي بوبكر رئيس جمعية النجم للرياضة والتنمية، أورد في تصريحه لجريدة الوطنية بريس، بأن الجمعية تحرص على تأطير الأطفال الذين لا يتجاوزون 15 سنة، مساهمة منها على ترسيخ قيم النظافة والمحافظة على المحيط البيئي بمولاي ادريس زرهون.

ووفقا للحليمي، فإن “التكثيف في مثل هذه الأنشطة يمكن من تربية روح المواطنة وتقويم السلوك المدني للأطفال من أجل وطن نظيف في بيته وافكاره”.

 

وقد جاء على لسان المتحدث، بأن جهود تأطير الأطفال تعرف سلاسة كبيرة، وتعاونا من طرف الآباء، الذين يتفهمون طبيعة انشطة الجمعية، ويحاولون مد يد المساعدة والإعانة على تأطير الأطفال وتكوينهم.

 

بدوره، قال محمد الصمطي رئيس جمعية التربية والتنمية المستدامة بمولاي ادريس زرهون، “بأن الجمعية انخرطت في هذا المبادرة لأنها تستهدف الأطفال واليافعين وتهم البيئة، الذي يعد من المواضيع الأساسية التي وجب أن تحظى بالاهتمام، كون مولاي ادريس تعد مدينة سياحية وتستقطب زوارا من عدة مناطق”.

 

يضيف”هذا يوم أصبحنا ننتظره كل سنة ، ويتم تهيئ طاقات الجمعية وتجنيدها لتكون في المستوى المطلوب، ولعل تزامنه مع ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، لمن الأهمية بما كان، كون الاستقلال كذلك يهم الأفكار والعادات والسلوكات”.

 

يستطرد”ونحن نركز في تنظيم هذا اليوم على مشاركة الأطفال واليافعين من أجل ترسيخ ثقافة النظافة والحفاظ على المحيط، ونبذ السلوكات المشينة تجاه البيئة. ومولاي ادريس كانت دائما رائدة في مجال النظافة”.

 

الجدير بالذكر أن تنظيم اليوم السنوي للنظافة في نسخته الثانية، تم بمبادرة من جماعة مولاي إدريس زرهون، وشراكة مع فعاليات المجتمع المدني وقد اختير له شعار” نظافة مدينتنا ثروتنا المتجددة”.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email