الوطنية بريس

تعد المبادرة الوطنية التي أعلن فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 18 ماي 2005 مشروعا اجتماعيا تنمويا وورشا ملكيا خاصا خلاقا ومبدعا و مفتوحا باستمرار وفلسفة رائدة تهدف الى معالجة اشكاليات الفقر والإقصاء الاجتماعي والهشاشة ضمن استراتيجية شمولية ترتكز على البعد التراثي والمقاربة التشاركية مع مختلف الفاعلين المعنيين بالحقل التنموي.

لقد شكل خطاب العرش لسنة 2018 المنطلق والمرجع الأساس للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 -2023 حيث أعطى جلالة الملك إشارة ” اطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية, بتعزيز مكاسبها, وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة, ودعم الفئات في وضعية صعبة, وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل و لفرص الشغل” انتهى المنطوق الملكي.

 

لقد كان الخطاب الملكي دي الحمولة الإجتماعية القوية, والذي دعى من خلاله الملك لإعادة النظر في جميع السياسات العمومية الموجهة للقطاع الإجتماعي و العمل على انصهارها في بوثقة واحدة موحدة, وكل ذالك في اطار ما دعا اليه الملك في خطابه بمناسبة افتتاح البرلمان من ضرورة تجديد النمودج التنموي للمغرب.

 

وعلى مستوى عمالة مكناس تتواصل الجهود المبذولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم تشغيل الشباب والنهوض بالإقتصاد الاجتماعي والتضامني ودعم المبادرات التنموية من خلال سلسلة من المشاريع المبرمجة في المرحلة الثالثة للمبادرة.

 

على سبيل المثال لا الحصر فقد، تم بمدينة مكناس في يناير 2021، إحداث “منصة الشباب مكناسة الزيتون” التي تسهر جمعتان على تسيير وتقديم الخدمات بها، بهدف تيسير ولوج الشباب للإستفادة من برامج دعم المبادرة.

 

كما جرى مؤخرا منح مقر جديد للهيئة الوطنية لمغاربة العالم من أجل مساعدتها على تنزيل أهدافها التي تتطابق وتتماشى مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

هكذا ستسعى الهيئة إلى الرفع من قدرات الشباب وصقل مواهبهم وفتح برامج تكوينية تستهدف مختلف الفئات العمرية كما سيكس اعضاؤها خبراتهم للمساهمة في الاندماج السوسيو مهني لشريحة واسعة من الشباب.

 

يبقى التذكير بانه تم اعتماد احدث النظم والأساليب التدبيرية وذلك من خلال وضع أهذاف واضحة تتسم بالإنسجام والفعالية والنجاعة والملائمة مع القدرة على التأثير و تحديد دقيق للمؤشرات كل ذلك وفق آلية حكامة مهمة ستمكن لا محالة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019-2023 من بلوغ الأهداف المسطرة في أحسن الظروف.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email