الوطنية بريس /كريم حدوش

كشف عبد السلام العزوزي مدير نشر صحيفة المنعطف عدد من الحيثيات المرتبطة بخلافه مع مسير شركة جريدة المنعطف والأمين العام لحزب جبهة القوى الديموقراطية المصطفى بنعلي.

 

وأوضح العزوزي في بلاغ موجه للرأي العام، بأن بنعلي عمد إلى طرده بشكل تعسفي وانها مهامه كمدير نشر صحيفة “المنعطف”، بعدما طالبه بمستحقاته من متأخرات لأشهر متعددة.

 

ووفقا للعزوزي فإن مسير شركة المنعطف، انكر ما بذمة الشركة من ديون كليا، مشيرا إلى أن جميع الصحفيين والعاملين بالجريدة كانوا يقضون ثلاثة أشهر بدون أجر.

 

وقد قام المعني بالأمر بتسليم الشهر الثالث للعاملين ليجهز على الشهرين المتبقيين، “حتى تراكمت المتأخرات، وحتى بعد توصله بدعم الدولة للعام 2019، قبل مجيء الجائحة” حسب ما جاء في البلاغ .

 

البلاغ الذي أكد العزوزي، بأن جميع الجهات الوصية والمعنىية بقطاع الصحافة قد توصلت به، أورد بأن بنعلي رفض أيضا الزيادة في الراتب الشهري الذي لم يصل الحد الأدنى للأجر المحدد في الاتفاقية الجماعية.

 

كما أشار إلى أن بنعلي تنصل لعدد من الوعود التي سبق وقدمها منها الزيادة في الأجر وتحويل الراتب الشهري للحساب البنكي الخاص من حساب نفس الجريدة.

 

وبخصوص عدد من الاتهامات التي وجهها مالك الشركة للعزوزي والتي اعتبرها أخطاء جسيمة، جاء البلاغ موضحا فيها بشكل تفصيلي واحدا تلوى الأخرى.

 

“أولا: أن وضع ملف التصريح لجريدة المنعطف لدى النيابة العامة بالرباط، قد تم وضعه في مصلحة الصحافة والنشر بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وبناء عليه، سلم لي السيد وكيل الملك وصل إيداع صحيفة “المنعطف” بتاريخ 02/04/2019″ .

 

“ثانيا: أن وضع ملفات صحفيي المنعطف بما فيهم مدير النشر لدى المجلس الوطني للصحافة، أسلمهم دائما إلى كاتبة الإدارة التي تعمل على استكمال باقي الوثائق المتعلقة بالجانب الإداري والمالي، وتتكلف نفس الكاتبة، وهي كاتبة الحزب أيضا، بأمر من الأمين العام للحزب ومسير الشركة بوضعهم لدى إدارة المجلس الوطني للصحافة منذ أن توليت إدارة هذه الجريدة. وهذا العام سلمتها ملفات الصحفيين قبل الموعد المحدد، كما العادة”.

 

” ثالثا: فيما يتعلق بالمواقع الالكترونية المشار إليها أعلاه، والتي تسلمت من النيابة العامة شهادة إيداعهم جميعا بتاريخ 29/12/2020، كنت قدمت استقالتي منهم جميعا، بطلب من الأمين العام للحزب، الذي تسلمها بتاريخ 05/08/2021، وأخْلَيْتُ مسؤوليتي منهم جميعا، بعدما رفض الأمين العام للحزب ومسير شركة جريدة “المنعطف” توفير شروط العمل للصحافيين”.

 

” رابعا: أما فيما يتعلق بالغياب فغير صحيح بتاتا، ودليلي في ذلك أن الجريدة صدرت بانتظام كالعادة وحررت مقالات فيها وأشرفت عليها كعادتي، ومثلت الجريدة في اشغال الحوار الوطني حول الصحافة والمجتمع المدني في البرلمان يومي 21و22، وسافرت إلى مكناس يومي 23 و24 دجنبر 2022 ممثلا للجريدة في الفيدرالية المغربية لناشري الصحف في نشاط مهني (دورة تكوينية، ندوة فكرية، جائزة جهوية كبرى للإعلام بجهة فاس-مكناس) لها بمدينة مكناس”.

 

الجدير بالذكر أن عبد السلام العزوزي، كان قد نشر على حسابه الخاص بالفايسبوك رسالة توصل بها عبر مفوض قضائي يتهمه فيها بنعلي بارتكاب أخطاء مهنية جسيمة مرتبطة أولا: بعدم تسليم نسخ ملفات التصريح بإدارة النشر لدى النيابة العامة بالرباط. ثانيا: عدم وضع ملفات مدير النشر للجرائد التابعة لشركة جريدة المنعطف لدى المجلس الوطني للصحافة، ويتعلق الأمر ب: جريدة “المنعطف” الورقية، الصحيفة الالكترونية “آش طاري” والصحيفة الالكترونية “المنعطف 24″، والصحيفة الالكترونية “هماميل”.

 

كما تمهل الرسالة العزوزي 48 ساعة للحضور لمقر العمل لتبرير الغياب منذ الاثنين 19 دجنبر 2022. ولتسليم مهام مدير النشر إلى المسؤولين المعينين بعدي، وتشدد نفس الرسالة على أن عدم الحضور داخل الأجل المحدد أعلاه، يعتبر استقالة من العمل، وايذانا بعرض الملف على القضاء.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email