الوطنية بريس

افتتح الأربعاء بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، معرض بعنوان “مولاي أحمد العلوي ، شاهد على عصره” ، وذلك بمبادرة من مديرية الوثائق الملكية.

ويأتي هذا المعرض، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار تخليد الذكرى العشرين لوفاة الراحل، تحت شعار “مولاي أحمد العلوي، قدر مغربي”، والذي تميز بتكريم الفقيد الذي كان شخصية متعددة التخصصات، تمتلك معارف غنية وواسعة، وكان له إسهام في عدة قضايا كانت تشغل الساحة والرأي العام السياسي، والإشادة بنضاله من أجل النهوض بحوار الثقافة وقضايا التعددية والتنوع بالمغرب.

 

وتندرج هذه المبادرة أيضا، وفقا للمنظمين، في إطار “الاحتفاء بالشخصيات البارزة التي طبعت التاريخ المعاصر للمغرب والتي تشكل جزءا من تراثه الإنساني”، وكذا في إطار تكريس ثقافة الاعتراف.

 

ويروم هذا المعرض، الذي يتيح الاطلاع على الوثائق المكتوبة والأيقونية وكذا مقتطفات من الصحف والمجلات، التعريف بواحد من الشخصيات البارزة للمغرب المعاصر، والمساهمة في كتابة التاريخ الحالي، وجمع المواد الضرورية للمشاركة في الحفاظ على التراث الإنساني وتحفيز الباحثين على الاهتمام بالتاريخ الاجتماعي، من أجل فهم المحاور الرئيسية لتطور المجتمع.

 

كما يهدف المعرض، الذي يستعيد ثلاث فترات رئيسية من حياة الراحل، ويتعلق الأمر ب “مولاي أحمد العلوي: شاب ملتزم 1919-1936″، و “مولاي أحمد علوي المناضل ضد الاستعمار على التراب الفرنسي 1936-1956” و “مولاي أحمد العلوي، رجل الدولة 1956-1998 ” إلى” تكريس ثقافة الاعتراف لتقديم المثال للأجيال الصاعدة وتحفيزها”.

 

وجرى حفل افتتاح المعرض بحضور، على الخصوص، أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة، ورئيس مجلس إدارة الجامعة الأورومتوسطية محمد القباج، والممثل السامي لرئيس جمهورية السينغال ورئيس الحكومة الأسبق مصطفى نياس، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، ومديرة الوثائق الملكية بهيجة السيمو.

 

كما تميز الحفل بحضور آسية بنصالح العلوي أرملة الراحل والسفيرة المتجولة لصاحب الجلالة، إضافة إلى أفراد من أسرة المرحوم مولاي أحمد العلوي، ووالي جهة فاس – مكناس، وشخصيات أخرى من مختلف الآفاق.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email