الوطنية بريس

حميد عسلاوي

انتصر المغرب في كأس العالم بقطر قبل انطلاق مبارياته، بفعل حضور المغاربة اللافت والمثير للدهشة، نتيجة ما قام به المغاربة من سلوكات تنم عن تجذر الحضارة المغربية المبنية على القيم السمحة وعلى النبل في التعاطي مع هكذا تظاهرات دولية جماهيرية. لقد قدم المغاربة أروع صورة عن المملكة المغربية الافريقية العربية الإسلامية، جمهورا مشجعا ولاعبين هم أسود الأطلس الشامخ بشموخ هؤلاء اللاعبين الذين أذاقوا خصمهم البلجيكي مرارة اللعب ودوخوه في الملعب، ثم انتصروا عليه بهدفين مقابل لاشيء.

إن المتتبع لما يجري في كاس العالم بقطر، لايسعه إلا أن يعبر عن دهشته لما قامت به دولة قطر الشقيقة من تشييد لملاعب هي من عجائب الدنيا في الألفية الثالثة، وما منهجته من سلوكيات حضارية راقية تمتح قوتها وأهميتها من عراقة الحضارة العربية الإسلامية ، واستثمرت في هذا العرس الكروي القاري من أجل تمرير رسالة الإسلام الحقيقي المبني على التسامح والانفتاح والحفاظ على القيم الكونية المتأصة في روح الإسلام الحنيف.

وأيضا، أزعم أن المتتبع للحضور القوي للمغاربة الذين حجوا من كل أصقاع العالم إلى قطر، كأنما المغرب هو الذي  ينظم هذا المونديال، لكن ليس في البيضاء والرباط وإنما في قطر الشقيقة..فالمغاربة هو الأكثر مشجعي منتخبهم وباقي المنتخبات، وهم الذين ينظفون الملاعب من النفايات، وهم الذين ينشطون ليالي كاس العالم في شوارع قطر الفسيحة، ويضفون عليها جوا من الحميمية والحركية الغير معتادة.

المغاربة أدهشوا العالم كله، وهم يرددون النشيد الوطني، وهم أيضا يغنون أغنية الصحراء المغربية الشهيرة” صوت الحسن ينادي بلسانك ياصحراء…”، في الملاعب، كأنهم يقولون للعالم أجمع ، إن رسالتنا لكم، هي أن ملف الصحراء طوي من زمان، ومن لم يكن يعلم، فهانحن جئنا لكأس العالم بقطر الشقيقة لنقولها لكم وبأعلى صوتنا، صوت مغربي واحد لأمة مغربية واحدة، لن تتخلى عن قطعة من ترابها المغربي المستلب أو المغتصب. فافهمونا…

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email