الوطنية بريس

اختتمت الدورة التكوينية حول “التصميم ومعالجة الصورة” المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022، بمركز التكوين المستمر الزرقطوني بأكادير، والتي استفاد منها 60 مشاركا(ة).

 

وهمت هذه الدورة التكوينية رؤساء مصالح التواصل وعينة من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بجهة سوس ماسة. حيث كان للمشاركات والمشاركين في اليوم الأول موعد مع عرض نظري حول أهداف مصوغة التصميم ومعالجة الصورة.

 

وتطرق لأهمية التمكن من مهارات التصميم والمونتاج في التعبئة لكافة التظاهرات التربوية والتواصل ومواكبة مستجدات منظومة التربية والتكوين.

 

كما تطرق العرض لمبادئ وأساسيات التصوير المهمة سواء بواسطة آلة التصوير أو الهاتف. واختتم بشرح مستفيض حول سيناريو التصوير والمونتاج، وذلك بإبراز أهم عناصرهما ومراحلهما.

 

ومباشر بعد العرض النظري استهلت أشغال الورشات التطبيقية، وتم تقسيم المشاركين لمجموعتين، ورشة خاصة بالتصميم وورشة خاصة بالمونتاج.

الورشات التطبيقية خصصت لتدريب الحاضرين على إعداد الملصقات والمطويات واللافتات عبر برنامج الباوربانت، من ترتيب عناصر الملصق وضبط المقاييس وتعديل الخلفية والكتابة إلى تصدير الملصق بجودة عالية، أما ورشة المونتاج، فبعد الاستئناس بواجهة برنامج فيلمورا النسخة الحديثة، أنجز المشاركون في مجموعات وثنائيات تمرينا تطبيقيا عبارة عن كبسولة تحتوي أهم عناصر الدعامة الرقمية. فأنتجوا كبسولات تحتوي على خلفيات واضحة وخطوط جيدة بتوظيف سليم على البرنامج، كما استعملوا المؤثرات البصرية والصوتية والانتقالات بين المشاهد لإضفاء طابع الجودة على أعماله، على أساس تتبع إنتاج أعمال تطبيقية أخرى في مجال التواصل والتعبئة حول المدرسة المغربية.

 

وفي نهاية الدورة التكوينية تم تقديم روائز تقويمية للمشاركين قصد تثبيت المكتسبات وترسيخها وتتبع تنفيذهم لمخرجات الدورة التكوينية على أرض الواقع انسجاما مع أهداف المخطط الجهوي للتكوين المستمر للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email