الوطنية بريس/ كريم حدوش

أعيد انتخاب حميد عسلاوي رئيسا لولاية ثالثة، للهيئة الوطنية لمغاربة العالم، خلال الجمع العام المنعقد يوم الجمعة بمكناس.
وتم تخويل عسلاوي ثلاث ايام من أجل تشكيل مكتب جديد مسير للهيئة، بعدما جرى الاتفاق على ذلك بين الأعضاء والمنخرطين الحاضرين.
الجمع العام الذي نظم تحت شعار “مغاربة العالم ودورهم الريادي في صد أعداء وحدتنا الترابية ” حضره عدد من رؤساء فروع الهيئة على الصعيد الوطني كما شارك فيه عدد ممثلي التنظيم بالمهجر.
هكذا تم خلال افتتاح الجمع بتلاوة آيات من القران الكريم، كما قدم حميد عسلاوي كلمة ترحيبية باسم الأعضاء والمنخرطين، ونوه بالجهود المبذولة منذ تأسيس هذا الإطار الجمعوي .
المنتسبون للهيئة، عمدوا بعد ذلك إلى الإنصات لتفاصيل التقرير الأدبي الذي قدمه الكاتب العام بالنيابة حميد الصفقي، حيث سلط فيه الضوء على الإكراهات التي فرضتها جائحة كورونا وتقييدها لعدد من انشطة الهيئة، كما استعرض الصفقي عدد من الأنشطة الثقافية التي تم تنظيمها رغم الظروف الصحية القاهرة.
الصفقي حميد وخلال قراءته للتقرير الأدبي، ذكر بمسابقات تجويد القرآن التي نجحت الهيئة الوطنية لمغاربة العالم في تنظيمها بمدينة مكناس، وكذا المنتدى الجهوي للسياحة فضلا عن المائدة المستديرة التي سعت إلى تسليط الضوء على آليات الإستثمار بمكناس.
من جهته بسط أمين مال الهيئة محمد أمين نظيفي المعطيات المالية الخاصة بالهيئة في سياق قراءته للتقرير المالي.
النظيفي ذكر خلال تقريره بأن مسابقات تجويد القرآن التي جرى تنظيمها كلفت الهيئة 7000 درهم للمسابقة الواحدة ، كما صرفت خلال تنظيمها للمنتدى الجهوي للسياحة 79589 درهم ، فيما لا يزال كدين في ذمة الهيئة 212.515 درهم .
أمين المال، كشف بأن الهيئة الوطنية لمغاربة العالم التي تتوفر على 25 فرع داخل المملكة و14 فرع خارج أرض الوطن، لم تتوصل بعد بمبلغ 50 ألف درهم من جماعة مكناس المفروض أن تدفعها احتراما لعقد شراكة التي تجمعها بالهيئة.
وبعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع قدم حميد عسلاوي كلمة بمناسبة انتخابه على رأس الهيئة الوطنية لمغاربة العالم للسنوات الأربع المقبلة.
عسلاوي أثنى خلال كلمته على الحاضرين، كما أشاد بالمجهودات المبذولة للدفع بهذا الإطار التنظيمي، كاشفا بأن الهيئة ستباشر عملها وتسارع لتنظيم أول نشاط لها خلال الولاية الجديدة، شهر نونبر المقبل، حيث سيكون عبارة عن ندوة حول تثمين المدينة.
المتحدث صرح بأن الهيئة ستحرص على وضع برنامج عمل متكامل، ستحاول من خلاله تسليط الضوء على مختلف مدن المملكة كما ستسعى إلى إبراز دور مغاربة العالم في الدفاع عن وطنهم ووحدته، مؤكدا بأن الهيئة لن تذخر جهدا في سبيل الحفاظ على الوحدة الوطنية وثوابت المملكة.
وخلال كلمته ذكر عسلاوي بأن الهيئة الوطنية لمغاربة العالم، تمكنت من إيجاد حل لمشكل المقر الرئيسي الذي ظل عائقا كبيرا أمامها للمضي قدما، حيث صرح بأنه ابتداء من الأسبوع المقبل سيكون للهيئة مقر يجتمع فيه أعضاؤها ومنخرطوها، سيشكل فضاء رحبا لوضع برامجها.
وعبر تقنية الفيديو قدم كل من خالد رازق ممثل الهيئة بفرنسا وإسماعيل العسري ممثل فرع بلجيكا، كلمة ثناء وإشادة بالجهود المبذولة من طرف الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الدفاع عن وطنهم وقضية الصحراء التي تعد خطا أحمرا بالنسبة لهم، كما لم يفت المتدخلين التنويه بالعمل الجبار الذي يقوم به رئيس الهيئة الوطنية لمغاربة العالم حميد عسلاوي.
وفي ختام الجمع العام تلا عسلاوي برقية ولاء وإخلاص، تم رفعها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد فيها على التشبث اللامشروط بالعرش العلوي المجيد.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email