الوطنية بريس

تنجز المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس برنامجا مهما لتأهيل الداخليات على مستوى العمالة، بلغت نسبة تقدم إنجازه حتى الآن 80 في المائة.

وأكدت المديرة الإقليمية للتربية الوطنية بمكناس، وفاء شاكر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي 2023-2022، أنه يجري على صعيد عمالة مكناس الاشتغال على برنامج لتأهيل الداخليات، بلغ مستوى تقدم إنجازه 80 في المائة.

وبعدما أبرزت أهمية هذه البنيات المخصصة لاستقبال تلاميذ العالم القروي في تحسين جودة التعلم، ذكرت المسؤولة الإقليمية أن “أزيد من 90 في المائة من الفتيات المستفيدات من هذه البنيات ينجحن في مسارهن الدراسي بتفوق”.

وحسب شاكر، فإن عمالة مكناس تضم 6 داخليات حيز الخدمة، إضافة إلى مدرسة جماعاتية تتوفر على داخلية. ويناهز عدد المستفيدين من هذه البنيات 5000 تلميذ، 60 في المائة منهم إناث.

وأشارت المسؤولة إلى أنه بالإضافة إلى خدمة الإيواء، يستفيد 20 ألف تلميذ يتوزعون على مجموع تراب العمالة، من خدمة المطعمة، مضيفة أن الداخليات تستقبل تلاميذ العالم القروي الذين لا توجد ثانوية تأهيلية بالقرب من مكان سكناهم.

وذكرت أن هذه المؤسسات لا توفر فقط خدمات الإيواء والمطعمة للتلاميذ المستفيدين، وإنما تتيح أيضا الدعم الدراسي لدعم وتشجيع التعلم، مضيفة أن الأطر التربوية منخرطة بدورها في هذه العملية.

وتابعت أن هذه الجهود تندرح في سياق تحسين جودة الخدمات المقدمة للتلاميذ من أجل مدرسة الجودة، وتعزيز جهود محاربة الهدر المدرسي بعمالة مكناس.

يذكر أن العرض التربوي على مستوى جهة فاس مكناس تعزز خلال الدخول المدرسي 2023-2022 بافتتاح 15 مؤسسة تعليمية جديدة، وفق معطيات أفادت بها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس.

كما تعزز العرض التربوي على مستوى الجهة بتعبئة 4200 مقعد جديد، أي ما يناهز 142 حجرة دراسية جديدة. كما ست فتتح 4 داخليات جديدة، ما سيساهم في توفير 600 سرير لدعم التعليم بالعالم القروي.

وم ع

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email