الوطنية بريس

مع اقتراب عيد الأضحى، يبدو العرض من رؤوس الغنم والماعز المعدة للنحر، وافرا والأسعار مستقرة نسبيا على صعيد أسواق جهة فاس مكناس.

جولة عبر الأسواق المجهزة على مستوى بعض مدن جهة فاس ومكناس، المنطقة المعروفة بتصديرها للقطيع، وخصوصا غنم تيمحضيت الشهيرة، تفيد بأن العرض كاف ويغطي حاجيات ساكنة الجهة بل يصدر الى مدن أخرى في المملكة.

في سوق بودربالة، الجماعة التابعة لاقليم الحاجب، يتنامى اقبال التجار والمستهلكين مع اقتراب يوم العيد، حيث يشكل السوق إحدى نقاط تزويد المنطقة بالغنم والماعز على الصعيد الوطني.

وأبرز رئيس قسم الحماية الاجتماعية والإحصائيات بالمديرية الاقليمية للفلاحة بالحاجب، شليحة فخر الدين، أن سوق بودربالة يعد نقطة لتصدير رؤوس الغنم والماعز نحو مدن أخرى مثل الدار البيضاء وطنجة، مشيرا الى أن الاقليم يتوفر على 300 ألف رأس، منها 160 ألف تم ترقيمها وتلقيحها.

وفي تصريح مماثل، قال المدير الاقليمي للفلاحة بفاس، الحسن بنعسو، إن تربية الماشية تعد نشاطا رئيسيا بالنسبة للساكنة القروية على مستوى الجهة، موضحا أن تعداد القطيع يبلغ 7، 3 ملايين رأس.

وذكر المسؤول على هامش زيارة لسوق نموذجي لبيع الخروف، أقيم في مقاطعة المرينيين من قبل الوزارة الوصية، بأن الجهة تتوفر أساسا على فصيلتين هما تيمحضيت وبني كيل.

وقال بنعسو إن السوق الذي يتميز بالجودة والوفرة في المعروض، يتيح للتجار والمواطنين تحضير عيد الأضحى في ظروف جيدة مسجلا أن الأسعار تظل مستقرة وفي متناول المواطنين بفضل عدة عوامل من بينها التساقطات التي عرفها شهر مارس وأبريل والتدابير التي اتخذتها الوزارة لدعم مربي الماشية.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قد أكدت أن العرض من الغنم والماعز الموجه للذبح يغطي الطلب، حيث يقدر العرض ب 8 ملايين رأس بينما لا يتجاوز الطلب 6، 5 ملايين رأس.

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email