الوطنية بريس

أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يوم الخميس 23 يونيو 2022 بالرباط، على ضرورة العمل، أكثر من أي وقت مضى، ككتلة متراصة وبصوت واحد دفاعا عن قضايا القارة على الصعيد الدولي.

وقال الطالبي العلمي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 28 للجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية التي يستضيفها البرلمان المغربي إن وحدة الأفارقة بصفة عامة وأعضاء الجمعية البرلمانية للفرانكوفونية بصفة خاصة، ستمكن من الدفاع بفعالية عن القضايا الإفريقية، وحشد التضامن الدولي ضد النعرات القومية، ووضع حد لإقصاء بعض الشعوب والمناطق من الاستفادة من مزايا التقدم.

وفي هذا السياق، أعرب الطالبي العلمي، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، عن اعتزاز البرلمان المغربي باحتضان أشغال هذه الدورة، مبرزا أنها تشكل فرصة مواتية لتعميق النقاش حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

و يضيف رئيس مجلس النواب، “إننا بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى التحلي بتضامن حقيقي، بالنظر إلى السياق الذي نعقد فيه هذه الدورة، والذي يتسم بأزمة عالمية ثلاثية الأبعاد، صحية واقتصادية ومناخية”، مبرزا أن تداعيات هذه الأزمة تضع الإنسانية جمعاء على المحك، وخاصة الشرائح الأكثر هشاشة، والتي ينتمي جزء كبير منها للقارة الإفريقية.

ونبه إلى أنه من غير المجدي الحديث عن الاستقرار والتنمية إذا لم تواجه البيئة الإفريقية التحديات العديدة والملحّة التي تطالها، والمرتبطة أساسا بالإرهاب والتطرف العنيف وتفاقم تغيير الحكومات بطرق غير دستورية، فضلا عن تداعيات التغيرات المناخية، مشددا على ضرورة التشبث بالقيم الأساسية للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، والمتمثلة في الديمقراطية واحترام دولة القانون والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، والتحلي بإرادة ملموسة وثابتة وفعالة من أجل التعاون الإفريقي.

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email