حميد عسلاوي :العيون

أكد والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، على أهمية العلم والمعرفة داخل المجتمع، مبرزا الدور الهام الذي تضطلع به الجامعة في تأطير الطلبة بشكل يتماشى مع متطلبات العصر.

والتحديات التي تفرضها التحولات المتسارعة في عالم اليوم وركز بكرات على دور الجامعة في بناء الإنسان في إطار مشروع مجتمعي يلزم الفاعل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والباحث، على التعاون والانخراط في ورش التنمية البشرية المستدامة وفق النموذج التنموي الجديد.

من جهته، جدد رئيس مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، عزم الجهة الراسخ في مواصلة دعمها اللامشروط لمشاريع وبرامج جامعة ابن زهر ومؤسساتها المتواجدة في الجهة.

وأكد ولد الرشيد، بالمناسبة، على ضرورة تحقيق عدالة مجالية في مجال التعليم العالي بين كافة جهات المملكة، وذلك بتلبية الطلب الملح للساكنة لإحداث جامعة جديدة بالجهة.

من جانبه، قال رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، إن هذه المناظرة تشكل مناسبة سانحة لتفاعل وتكاثف جهود ومبادرات جميع قطاعات المجتمع المدني، من مسؤولين ومنتخبين وفاعلين مدنيين، وأساتذة وباحثين، وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين، من أجل الانكباب على تحقيق أهداف الإصلاح وتسريعه خدمة للرأسمال البشري، مشددا على ضرورة تعزيز آليات الشراكة والتعاون بين الجامعة والمجالس الجهوية والترابية وكافة الفاعلين في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمجتمع المدني بهذه الجهة.

وأضاف أن تحقيق هذه الأهداف لن يتأتى إلا من خلال تكثيف علاقات التعاون والتبادل للاستفادة من الخبرات والتجارب والكفاءات التي تملكها الجامعة لجعلها في خدمة الجهة، وبتوجيه أعمال البحث العلمي نحو الإشكاليات التي تعيق التنمية الجهوية المستدامة والشاملة، وإبرام اتفاقيات وشراكات للتعاون وإنجاز برامج تنموية وإرساء آليات تشاركية للحوار والتشاور بين كافة الأطراف.

وأكد بنضو، أن الجامعة لا تدخر جهدا من أجل بلوغ الأهداف والمرامي المسطرة لتقديم عرض جامعي متنوع ومواكب للتنمية الجهوية، يتماشى مع حاجيات المحيط السوسيو-اقتصادي ودعم الإنتاج العلمي والابتكار.

وخلال هذه التظاهرة، تم تنظيم أربع موائد مستديرة تروم إحداث فضاء لتعميق النقاش مع كافة الفاعلين والشركاء، من أجل وضع أسس نموذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإدماج الاجتماعي، والتنمية الجهوية المندمجة، والإدماج الاقتصادي، وكذا التميز الأكاديمي والعلمي.

وتم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات بين جامعة ابن زهر وشركائها بالجهة ,من بينهم المركز الجهوي للاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء الذي اكد مديره محمد جعيفر على إنفتاح المركز على الجامعة وخاصة في مجالات البحث والتكوين وكل ماله علاقة بجاذبية الاستثمارات التي تعتبر الجهة فضاءا خصبا للطاقات المتجددة والثروات البحرية والفلاحية ,واضاف اجعيفر خلال هذا اللقاء، الذي قدم فيه مداخلة هامة و معطيات تبرزان دينامية مشهودة لقطاع الاستثمار، من خلال ما التشجيع على إحداث المقاولات التي تجاوزت 4000 مقاولة ، بفضل الفرص الاستثمارية المهمة التي توفرها الجهة، لاسيما في مجالات الاقتصاد البحري، كالصيد والأوراش والأحياء البحرية، وكذا تحلية مياه البحر والطاقات المتجددة.

واختتم مدير المركز الجهوي للاستثمار عرضه في الورشة الثالثة بالتأكيد اهمية هذه المناظرات الجهوية التي جعلت منها الوزاوة فرصة لتلاقح الافكار.

وقد حضر هذه المحطة على الخصوص ، عمال أقاليم السمارة وطرفاية وبوجدور، إلى جانب عدد من القناصل المعتمدين بالعيون ورؤساء جامعات مغربية، ورؤساء المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة ابن زهر، ورئيس الجامعة الدولية للعيون وثلة من البرلمانيين والمنتخبين، والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، ورؤساء المصالح الخارجية، ومجموعة من الأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية والطلبة.

وتأتي هذه المناظرة تتويجا لأشغال اللقاءات التشاورية، التي انفتحت على كل المتدخلين من أساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية وطلبة، وكذا مختلف الشركاء، خاصة الفاعلين الاقتصاديين والجهويين، والمجتمع المدني؛ وذلك بهدف تعبئة الذكاء الجماعي لبناء نموذج جديد للجامعة المغربية.

وسيتم تضمين توصيات هذه المناظرة وباقي المناظرات الجهوية في سائر أنحاء المملكة، ضمن تقرير عام يشكل موضوع المناظرة الوطنية التي سيتم خلالها إطلاق المخطط الوطني “PACTE ESRI 2030”.

وتجدر الاشارة الى كون مدينة العيون احتضنت، يوم الجمعة الاخيرة، أشغال المناظرة الجهوية الحادية عشر لجهة العيون – الساقية الحمراء، المنظمة في إطار بلورة

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email