تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس وجماعة مكناس وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية نظمت جمعية العرض الحر حفل افتتاح مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته 11 بالمركب الثقافي محمد المنوني مساء يوم الجمعة 27 ماي 2022 بالعاصمة الإسماعيلية مكناس بأجواء فنية متميزة.

وقد حضر هذا الحفل السيد الكاتب العام لعمالة مكناس، ورئيس مجلس جماعة مكناس جواد بحاجي، والسيد هشام القايد رئيس عمالة مكناس، ووفد رفيع المستوى من سلطات محلية وعسكرية ، فعاليات من المجتمع المدني وجمهور رفيع المستوى غص جوانب قاعة المنوني.

وقد زاهد هذا الحفل توجها وبهاءا وجود فنانين مبدعين أعطى طابع خاص لهذا العرس الثقافي بمكناس، بعد أزمة جمدت جميع الأنشطة الثقافية على الصعيد العالمي دامت لسنتين بسبب جائحة كوفيد، إلا صمود ونضال ومحبي الإبداع والفن ظلت متشبتتة بالاستمرارية في ظل الظروف التي حالت دون ذلك.

وقد بدأ الحفل بعرض شريط تليفزيوني يؤرخ لدورات السابقة منذ ولادة هذا العرس السنوي.

بعدها أكد مدير المهرجان السيد محمود بلحسن في كلمة ترحيبية له مقتضبة انه يأمل ان يكون هذا المهرجان فرصة لنهوض بالأعمال الدرامية الجديدة وتبادل الآراء والأفكار بين الفنانين ، و أن يحضى بالدعم من طرف مجلس جهة فاس مكناس وأمل في عقد اتفاقية شراكة مع مجلس جماعة مكناس لتوسيع قاعدته وفتح مجال لسياحة على الصعيد الجهوي.

 

وفي نفس السياق ثمن السيد جواد بحاجي المجهودات الجبارة التي يقوم بها محمود بلحسن والطاقم التنظيمي لما وصلوا اليه للحفاظ على هذه التظاهرة الفنية ودعمها لتحقيق التألق منوها أن الفن مرآة لجميع المشاكل التي تعيشها البلاد، ومن أجل تثمين المجال الثقافي بطريقة حضرية وفنية فنحن مستعدين لدعم متواصل لاستمراية هذا العرس السنوي، كما رحب بجميع الحضور بين أسوار العاصمة الإسماعيلية.

وفي إطار ترسيخ ثقافة الاعتراف التي دأب عليها المهرجان احتفاء بالقيمة الفنية والإبداعية وعلى أنغام الدقة الحمدوشية تم تكريم الفنانة المتألقة فتيحة وتيلي والتي لازالت صورتها من زنقة السعادة راسخة في أذهان الجمهور المكناسي وقدم لها الهدية كل من السيد الكاتب العام ورئيس جماعة مكناس، في حين غاب المكرم الثاني الفكاهي عبد الله فركوس بعد انتظار مشوق للجمهور المكناسي لظروف التصوير بمدينة الصويرة كما جاء على لسانه.

وفي الختام تم تقديم لجنة تحكيم المسلسلات التي يترأسها الروائي الدكتور محمد برادة وتتشكل من القاضية في المجلس الأعلى سابقا الدكتورة رشيدة أحفوظ والممثلة النشيطة السعدية الديب، اما لجنة تحكيم الافلام التلفزية فسيرأسها المخرج والمنتج محمد عبد الرحمن التازي، الممثل والسينارست عبد الله شكري إلى جانب الكاتبة والمخرجة نعيمة زيطان.

 

وكما عودتنا إدارة المهرجان من كل سنة خلال الندوة ان تأتي بحمولة ثقافية إبداعية ونكهة أكاديمية تعمل على ترسيخ الثقافة السينمائية وخلق إضافة نوعية للمشهد الفني، كما أنها تعمل على نشر الفكر التنويري لتوعية المتلقي،وربط الإنتاج الدارمي بالقضايا الاجتماعية ، الاقتصادية التي تتخبط فيها بلادنا، وتراهن على جعل بلادنا من بين البلدان الرائدة للدراما التلفزية.

وقد اطر هذه الندوة ثلة من الباحثين والاكادمين المهتمين بالشأن السينمائي بالمملكة كل من الدكتور والإعلامي أحمد الدافري، والمنتج والمخرج عبد الرحمان التازي، المنتج كريمو الدرقاوي، إلى جانب الدكتورة رشيدة أحفوظ صباح يوم السبت 28 ماي 2022 بقاعة المناظرات بفندق الزاكي بالعاصمة الإسماعيلية مكناس.

لطيفة معمري

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email