الوطنية بريس

 

تم يوم أمس الأحد عرض فيلم “سيكا” أمام أنظار المشاركين في الملتقی الدولي الأول بالداخلة المنظم ما بين 27 و30 ماي الجاري.

مخرج الفيلم ربيع الجوهري صرح للصحافة بأن فيلمه يعبر عن تفسيره الشخصي لخطاب جلالة الملك محمد السادس في الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، خاصة عندما يقول جلالة الملك:”الصحراء قضية وجود وليست مسألة حدود”.

على هذا الاساس ، يختار الجوهري تحويل هذه القولة إلى صور لشرح كيف ينحدر الصحراويون من أقصى شمال المغرب وليس مباشرة من اليمن كما تحاول وسائل اªعلام الاستعمارية الترويج له في جميع أنحاء العالم، علاوة على ذلك، ينبني سيناريو الفيلم على وثائق تاريخية تشير إلى الاستمرارية الممتدة بين شمال وجنوب المغرب، لذلك فإن تقسيم المغرب إلى دولتين سيؤدي إلى محو للذاكرة وتمزق للهوية.

يفند الجوهري في فيلمه هذا الدعاية الاستعمارية التي تهدف إلى غسل الادمغة وفصل الشعب الصحراوي عن أسلافهم ألادارسة، كما يُظهر بشكل عام كيف قدم الصحراويون أولا ً إلى شمال المغرب ثم انتقلوا إلى جنوبه مخلفين العديد من الاثار التاريخية والثقافية على طول خريطة البلاد.

الصحراويون أيضًا ليسوا عربًا صرفا، بل هناك العديد من القبائل الصحراوية الامازيغية المتواجدة قديما في الصحراء. ومع ذلك ، تحاول الدعاية المأجورة تشكيل الرأي العام العالمي حول فكرة أيديولوجية متخيلة تحاول تقديم القبائل المغربية على أنها متجانسة و مغلقة بل و متناحرة فيما بينها، لكن الفيلم يقترح حقيقة مغايرة تطرح ترابط الاعراق في المغرب و تداخلها و أفضل مثال على ذلك هو الشيخ عبد السلام بن مشيش الذي عاش و توفي في أقصى شمال المغرب و الذي يعتبر جد العديد من القبائل الصحراوية التي هي بدورها متداخلة مع أصول أمازيغية، تماما كما صرح صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نفس الخطاب المذكور أعلاه: “… هم عندنا سواسية، لا فرق بين الجبلي و الريفي و الصحراوي و السوسي…”.

يشار إلى أن ربيع الجوهري مخرج مغربي حاصل على
الدكتوراه في نظرية الفلم، و قد أخرج العديد من الافلام، كما أنه اختير من لدن الخارجية الامريكية للمشاركة في برنامج سينمائي تنافسي عالمي بالولايات المتحدة.

توج الجوهري بجوائز وطنية و عالمية تكريما لأعماله السينمائية، بل يكتب الجوهري إلى جانب كل ذلك دراسات أكاديمية حول السينما باللغتين العربية و الانجليز.

يشار الى ان الملتقى ينظم من طرف الجمعية الصحراوية للتضامن والتوعية بمشروع الحكم الذاتي والتنمية المستدامة بفرنسا، بشراكة مع شبكة المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email