الوطنية بريس

تم التوقيع، أمس الأربعاء بفاس، على عشر اتفاقيات استثمارية تهم جهة فاس مكناس، بقيمة إجمالية تبلغ 160 مليون درهم.
وينتظر أن تتيح الاتفاقيات التي وقعها وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور، مع فاعلين صناعيين محليين، من تازة وفاس ومكناس وإفران، إحداث نحو 520 منصب شغل مباشر ، وتعزيز نسيج المقاولات الصغرى والمتوسطة بالجهة.

وتندرج هذه الاستثمارات الجديدة في إطار بنك المشاريع الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة. وتهم هذه المشاريع، التي يتم مواكبتها في إطار برامج مثل برنامج “إستثمار” الخاص بالمقاولات الصغرى والمتوسطة و برنامج “تطوير- نمو أخضر”، ستة قطاعات صناعية استراتيجية هي: الكيمياء وشبه الكيمياء، والمنسوجات والألبسة، ومواد البناء، والكهرباء والإلكترونيك، والسيارات والطاقات المتجددة.

ومن بين المشاريع الاستثمارية العشرة، تتعلق خمسة مشاريع بقطاعات الكيمياء والبلاستيك وورق الكرتون. وتهم، من بين أمور أخرى، تشييد أو توسعة وحدات إنتاجية. وفي قطاع النسيج والألبسة، تستهدف الاتفاقية الموقعة إنشاء وحدة للملابس الجاهزة. أما بالنسبة لقطاعات مواد البناء والكهرباء والإلكترونيك، فالاستثمارات تهم على التوالي إنشاء وحدة لمعالجة الر خام ووحدة لإنتاج عد ادات الكهرباء الرقمية والذكية. ويستهدف المشروعان الآخران إنشاء وحدة لإنتاج أجهزة تبريد المحركات وتجهيز خط إنتاجي للألواح الكهروضوئية.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email