الوطنية بريس

خصصت جلسة عمل رفيعة المستوى التي تمت اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء لتتبع مشاريع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بجهة الدار البيضاء سطات.

خلال هذه الجلسة، تم تقديم عرض من طرف العامل المدير العام للوكالة الحضرية للدار البيضاء حول مشاريع إعادة تأهيل المواقع التاريخية لمدينة الدار البيضاء وسير أشغال مشاريع إعادة رد الاعتبار وتأهل هذه المواقع، والتي تحظى بالعناية القصوى.

وتدخل هذه المشاريع ضمن اتفاقية موقعة أمام أنظار جلالة الملك نصره الله، بقيمة مالية إجمالية قدرها 232,5 مليون درهم.

وتهدف هذه المشاريع، إلى إلى تثمين التراث الثقافي بالحاضرة الاقتصادية للمملكة وإعادة الاعتبار إليه وتأهيله، وهي مشاريع تشتغل عليها مختلف المصالح الخارجية والمؤسسات المنتخبة ومصالح وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة.

إثر ذلك قدم أحمد توفيق الناصري المدير العام لشركة التنمية المحلية “Casa Patrimoine” نبذة عن تأهيل وإعادة تهيئة كنسية القلب المقدس “Sacré Cœur” الواقعة بقلب مدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى مشاريع المواقع الاركيولوجية سيدي عبد الرحمان وطوما الواقعان بتراب عمالتي الدار البيضاء أنفا والحي الحسني.

من جهتها، قدمت حفيظة خيي المديرة الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، معطيات حول المشاريع الثقافية بالجهة وهي المشاريع التي تهم دور الثقافة والمسارح والمكتبات، قبل أن يقدم محمد بنيعقوب مدير الفنون بقطاع الثقافة معطيات حول مشروع مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء والتي من المرتقب أن يتم إعادة تنظيمها وتأهيلها.

مصطفى المسعودي الكاتب العام لقطاع الشباب قدم بدوره معطيات حول مشاريع القطاع بالجهة، والتي تتضمن ضمن اتفاقيات وقعت بين يدي جلالة الملك حفظه الله، واتفاقيات أخرى مع مؤسسات منتخبة ومحلية بالجهة.

وفي هذا السياق أعرب محمد المهدي بنسعيد عن اهتمامه البالغ بمدينة الدار البيضاء والتي تضم أزيد من 8 ملايين نسمة و ساكنتها لها انتظارات كثيرة في مجالي الثقافة والشباب وعلى الجميع العمل بشكل دوري ومنتظم لحل الاشكاليات المطروحة.

كما شدد الوزير على الدور الريادي الذي يجب أن يضطلع به القطاع الثقافي لاسيما التراث في مجالات أخرى كالسياحة ومن الضروري العمل على التنشيط الثقافي، عبر خلق مقاولات ثقافية وتشجيع تعاونيات في مجال الثقافة.

يشار إلى أن الجلسة حضرها كل من رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات عبد اللطيف معزوز، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء سعيد الناصيري، عامل عمالة مقاطعات أنفا عزيز دادس، العامل المدير العام للوكالة الحضرية الدار البيضاء، توفيق بنعلي، مصطفى مسعودي الكاتب العام لقطاع الشباب، محمد بنيعقوب مدير الفنون بقطاع الثقافة، أعضاء ديوان السيد الوزير، المدراء الجهويون والمدير العام لشركة التنمية المحلية “Casa Évent”

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email