الوطنية بريس

يشارك البرلمان المغربي برئاسة رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، وأعضاء الشٌّعبة الوطنية في الاتحاد البرلماني الدولي، في أشغال الجمعية العامة الـ 144 للاتحاد، والدورة الـ 209 لمجلسه الحاكم، وكذا الاجتماعات ذات الصلة التي يستضيفها البرلمان الأندونيسي في نوسا دوا من 20 إلى 24 مارس الجاري.
ويضم وفد الشُّعبة البرلمانية الوطنية في الاتحاد البرلماني الدولي ،عن مجلس النواب، كلا من النائب أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي، وعن مجلس المستشارين، كلا من المستشار كمال أيتميك، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والمستشار حسن شميس، عضو فريق الأصالة والمعاصرة.
وأفاد بلاغ لمجلس النواب بأن الموضوع الرئيسي للمناقشة العامة سيتمحور حول “الوصول إلى صفر انبعاثات: حشد البرلمانات للعمل بشأن تغير المناخ”. حيث سيركز المشاركون على دور البرلمانات في المساهمة في تنفيذ السياسات والاتفاقات الوطنية، والدولية المرتبطة بتغير المناخ من أجل تعزيز العمل البرلماني الدولي بشأن تغير المناخ.
وستتوج أشغال هذه الدورة، وفق البلاغ، باعتماد وثيقة ختامية حول الموضوع العام للمناقشة العامة وكذا المصادقة على عدد من القرارات من بينها تلك المتعلقة بالموضوعين اللذين ستتدراسهما كل من اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة حول إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تعزيز السلام الدائم، وبتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل مساعد لقطاع التعليم، بما في ذلك خلال أوقات الجائحة.
وسيجري الوفد المغربي على هامش الدورة عددا من اللقاءات مع الوفود المشاركة في إطار تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.
وتضم الجمعية العامة جميع هيئات الاتحاد البرلماني الدولي بما في ذلك المجلس الحاكم، واللجان الدائمة، ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، ولجنة شؤون الشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى النساء البرلمانيات، ومنتدى البرلمانيين الشباب. وستشكل المناقشة العامة منبرا للمندوبين للتشاور، وتبادل الآراء، والسعي إلى تحفيز العمل البرلماني لدعم الديمقراطية وتعزيزها حول العالم.

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email