الوطنية بريس

تم، اليوم الأربعاء بالقطب الفلاحي لمكناس، تدشين مركز الابتكار للصناعات الغذائية من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وجاء تدشين المركز الذي كلف استثمارا قيمته 28 مليون درهم بمناسبة ورشة عمل دولية حول “الزراعة الدائرية والابتكارات في الفلاحة الإيكولوجية: تجارب من هنا وهناك”. وهو يضطلع بمهمة التكوين وتأهيل الكفاءات ودعم حاملي المشاريع ورعاية المقاولات الناشئة ومواكبة المصنعين الفلاحيين.

 

ويندرح احداث المركز في إطار الاستراتيجية الجديدة للجيل الأخضر 2030- 2020 الرامية الى النهوض بالقطاع الفلاحي من خلال تنمية الشعب الفلاحية وتحسين ظروف تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية. وتشجع هذه الاستراتيجية الابتكار في القطاع الفلاحي وتحسين الجودة الانتاجية وكذا تعزيز الاستثمار في البحث من أجل التطوير.

 

وقام الوزير بإطلاق أشغال بناء الوحدة التكنلوجية للمركز الجديد. وستشيد الوحدة على مساحة 765 مترا مربعا بكلفة 4، 18 مليون درهم منها 10 ملايين درهم للتجهيز. وتضم الوحدة مختبرا و4 غرف باردة ومنطقة للنفايات ومرافق تقنية وفضاء للاستقبال وغيرها.

 

وتم إبرام ثلاث اتفاقيات شراكة لضمان اشتغال هذا المركز. ويتعلق الأمر باتفاقية إطار للبحث والتطوير في مجال الصناعات الغذائية المبرمة بين القطب الفلاحي للابتكار (AGRINOVA) والمعهد الوطني للبحث الزراعي. وتهدف الاتفاقية الثانية المبرمة بين القطب الفلاحي للابتكار و المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (موروكو فودكس)، إلى التقارب والتعاون للمساهمة في انجاح استراتيجية الجيل الأخضر وتعزيز القدرة التنافسية ونمو شركات الصناعات الغذائية المغربية بالخصوص شركات جهة فاس -مكناس ، من خلال تحسين جودة وتثمين المنتجات الفلاحية. أما الاتفاقية الثالثة المبرمة بين القطب الفلاحي للابتكار والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية فتروم تحديد الإطار العام للتعاون لضمان إدارة وتشغيل خلية المواكبة التابعة للمركز.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email