الوطنية بريس

أكدت دراسة مستقلة أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على أن تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول لعقار (إيفوشيلد) من “أسترازينيكا” تحتفظ بفعالية التحييد ضد متحوّر أوميكرون.

وأكدت البيانات الأولية للدراسة أن عقار “إيفوشيلد” المضاد لكوفيد-19 من “أسترازينيكا”، يتكون من تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول tixagevimab)/ cilgavimab) تحتفظ بفعالية التحييد ضد متحور “أوميكرون” (B.1.1.529) من فيروس “سارس-كوف-2”.

 

واستخدمت الدراسة مقياس “التركيز المثبط 50” لتحديد قدرة التحييد التي يتمتع بها الجسم المضاد، حيث سجّل عقار “إيفوشيلد” معدلا قدره 171 نانوغرام بالمليلتر ومعدل 277 نانوغرام بالمليلتر في اختبارين تأكيديين، وتقع هذه الأرقام ضمن نطاق التحييد المعياري الذي يمكن رصده عند المصابين سابقاً بمرض كوفيد-19.

وعلى صعيد السلالة الأصلية لفيروس “سارس-كوف-2” والمعروفة سابقاً باسم “سلالة ووهان”، سجل “إيفوشيلد معدل “تركيز مثبط” يقارب 1.3 نانوغرام بالمليلتر و1.5 نانوغرام بالمليلتر في اختبارين متتاليين .

وتأتي البيانات المبكرة الناتجة عن اختبار الفيروس الزائف لاستجابة بروتين “سبايك” الكامل في متحور “أوميكرون” لتركيبة الأجسام المضادة tixagevimab)/ cilgavimab) في “إيفوشيلد”، لتعزز المجموعة المتنامية من الأدلة قبل السريرية التي تؤكد على احتفاظ “إيفوشيلد ” بنشاط التحييد ضد جميع المتحورات المثيرة للقلق التي تم اختبارها حتى تاريخه .

وقام بإجراء الدراسة عدد من المحققين المستقلين في “مركز التقييم والأبحاث البيولوجية” في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بدعمٍ من التمويلات البحثية التي تقدمها الحكومة الأمريكية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *