head>
الرئيسية / TieLabs HomePage / هل ينجح باحجي في الإستجابة لإنتظارات ساكنة مكناس؟؟

هل ينجح باحجي في الإستجابة لإنتظارات ساكنة مكناس؟؟

 

بشكل رسمي وضعت حرب الانتخابات الجماعية أوزارها بمدينة مكناس وأسفرت عن خارطة سياسية جديد بوأت حزب التجمع الوطني للأحرار صدارة الانتخابات الجماعية وبالتالي رئاسة جماعة العاصمة الإسماعلية في شخص الرجل القادم من قطاع الفلاحة جواد باحجي .

التصريحات الأولى لخليفة عبد الله بوانو أظهرت بأن الرجل على علم كبير بالتحديات التي تنتظره خلال الست سنوات المقبلة كما أبانت على أن الرئيس الجديد لجماعة مكناس واع بأن المسؤولية الملقاة على عاتقه لا يمكنه أن يضطلع بها وحده، وأنها تتطلب توحيد الجهود وتراص الصفوف واشراك جميع المتدخلين .

هكذا جاء على لسان باحجي في تصريح له لوكالة المغرب العربي للأنباء “أننا مدعوون إلى رفع مجموعة من التحديات من أجل إعادة العاصمة الإسماعيلية إلى مسار التنمية خاصة على المستويات الاقتصادية والثقافية والبيئية “.

وشدد الرئيس الجديد لمجلس جماعة مكناس على أن جميع مكونات المجلس لديها ” رؤية واضحة سيعملون على تنفيذها من خلال برامج واضحة ومحددة ومقاربة شاملة للعمل والتحرك ” مشيرا إلى أن القطاع الخاص مدعو للمشاركة في هذه الدينامية الجديدة للتنمية.

وفي مروره على أثير اذاعة مدينة اف م تفاعل باحجي مع جملة من الملفات التي طرحها المتدخلون عبر الهاتف حيث لم ينفي كل تلك الإشكالات المطروحة وأبدى استعدادا كبيرا للتفاعل معها .

هكذا اذن مثل ملف عجز ميزانية الجماعة أحد أهم الإشكالات التي أجاب عنها باحجي بقوله بأن الأمر صعب لكن ليس مستحيلا حيث الخطوة الأولى الواجب اتخاذها هي البحث عن الأسباب المؤدية أولا لهذا العجز ثم التعجيل بحلها واحدة تلوى الأخرى من أجل تنزيل مريح للمشاريع والأوراش المستقبلية .

وعن الحركة الاقتصادية بالعاصمة الإسماعيلية، صرح باحجي بأن كثرة الباعة المتجولين ومشكل البطالة و الوحدات الصناعية التي تم احداثها في مجموعة من المناطق دون أن تطلع بأدوارها ، كلها مشاكل سيعمل على ايجاد حلول لها رفقة مكتبه المسير، طارحا بذلك اسئلة محورية من شأنها أن تنهض بالجانب الاقتصادي لمدينة مكناس من قبيل: كيف يمكن لمدينة مكناس ان تستقطب اكبر عدد من الاستثمارات؟ كيفية استثمار المؤهلات الهائلة التي تزخر بها مدينة مكناس فهي حسبه رائدة فلاحيا وسياحيا و ثراثيا؟ كيف لم تستطع استغلال توظيف المعرض الفلاحي كقاطرة للسياحة؟؟

واعتبر باحجي بأن المجلس الجماعي الجديد سيعمل على المصالحة مع ساكنة مكناس من خلال تفعيل آلية الاستماع العمومي التي ستمكن المواطن من المشاركة في تدبير الشأن المحلي وإبداء رأيه في كل المشاريع التي يتم وضعها مع حقه في إلغائها إن تم الإجماع على أنها لا تصلح للمدينة .

وبخصوص الوضعية الصعبة للنادي المكناسي أبدى باحجي استعداده من موقعه في اخراج الفريق من أزمته الخانقة التي يمر منها مشترطا بذلك توفر ادارة جادة تريد الرقي بالفريق، حيث لم يخفي رغبته في ارجاع الوهج للرياضة المكناسية والرفع من مردوديتها والمحاولة في المساهمة باعادة فريق النادي المكناسي لكرة القدم إلى مصاف المقدمة .

المواطنون الذي تفاعلوا مع مرور جواد باحجي على أثير اذاعة ام ف ف طرحوا عديد المشاكل التي تؤرق مدينة مكناس والتي تحول دون تطورها وجب ذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر : افتقادها للفضاءات الخضراء و احتلال الملك العمومي سواء ، النزاعات و الملفات الشخصية للمواطنين، الإنارة العمومية الضعيفة ، حركة الجولان وتهيئة المدارات، معضلة الحافلات و مشكل امتلاء المقابر المساحات الخضراء تطوير القطاع الثقافي بمدينة مكناس .

الجذير بالذكر أن باحجي المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، حصل على رئاسة المجلس الجماعي لمكناس بعد حصوله على 40 صوتا من أصل 61 عضوا يتشكل منهم مجلس مدينة مكناس.

وتصدرت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية والاتحاد الدستوري نتائج الانتخابات الجماعية بمكناس خلال الاستحقاقات التي جرت يوم 8 شتنبر.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري على 9 مقاعد لكل واحد منها بينما حصل حزب العدالة والتنمية على 6 مقاعد حسب النتائج التي تم الإعلان عنها من طرف السلطات المحلية.

وجاء حزب الاستقلال في المركز الرابع بحصوله على 5 مقاعد متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ( 5 مقاعد ) ثم حزب الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب الاشتراكي الموحد ( 3 مقاعد ) وتحالف فيدرالية اليسار وجبهة القوى الديموقراطية والحركة والاجتماعية وحزب البيئة والتنمية المستدامة وحزب الوسط الاجتماعي وحزب التقدم والاشتراكية ( مقعدان ) بالإضافة إلى أحزاب أخرى حصلت على مقعد واحد.

كريم حدوش

شاهد أيضاً

تفاصيل تفكيك خلية إرهابية بكل من الناظور ومليلية بعد تنسيق مغربي إسباني

الوطنية بريس نجح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2