head>
الرئيسية / TieLabs HomePage / وفاة الرئيس الجزائري بالنيابة عبد القادر بن صالح

وفاة الرئيس الجزائري بالنيابة عبد القادر بن صالح

 

 

الوطنية بريس

 

اعلنت رئاسة الجمهورية الثلاثاء وفاة رئيس مجلس الأمة السابق ورئيس الدولة بالنيابة الأسبق، عبد القادر بن صالح بالعاصمة. وأضاف بيان الرئاسة أن المرحوم بن صالح سيوارى التراب بعد ظهر غد في مقبرة العالية.

 

عبد القادر بن صالح، دبلوماسي وسياسي جزائري، شغل منصب الرئيس المؤقت للجمهورية الجزائرية في الفترة ما بين 9 أبريل- نيسان و19 ديسمبر- كانون الأول 2019.

 

ففي 9 أبريل 2019 أعلن البرلمان الجزائري بغرفتيه عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة لمدة 90 يوما وفقا للمادة 102 من الدستور، بعد أن أعلن رسميا الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية إثر استقالة عبد العزيز بوتفليقة.

 

بعد انقضاء 90 يوما مدد المجلس الدستوري بفتوى دستورية بقاء رئيس الدولة بن صالح في منصبه لغاية تحقيق تنظيم الانتخابات الرئاسية 2019.

 

ولد عبد القادر بن صالح في 24 نوفمبر- تشرين الثاني 1941 بفلاوسن بولاية تلمسان. زاول دراسته الابتدائية في عين يوسف التابعة حاليا لدائرة الرمشي.

 

في سنة 1959 إلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني انطلاقا من المغرب. تلقي في البداية تكوينا في زرع ونزع الألغام بمدينة (العرايش) قبل الانتقال إلى قاعدة جيش التحرير الوطني (بزغنغن) القريبة من الناظور (المغربية)، أين استفاد من تكوين كمحافظ سياسي، وهي المهمّة التي كلّف بها علي مستوي المنطقة الثامنة، التابعة للولاية الخامسة التاريخية، إلى غاية استرجاع السيادة الوطنية في 1962.

شاهد أيضاً

تفاصيل تفكيك خلية إرهابية بكل من الناظور ومليلية بعد تنسيق مغربي إسباني

الوطنية بريس نجح المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2