الوطنية بريس

 

توجت خمسة مشاريع في فعاليات التظاهرة الرقمية الأولى “ألعاب جادة”، التي اختتمت الأربعاء الماضي بفاس، بعد 36 ساعة من التباري بين طلبة وافدين من مختلف مناطق المملكة.

وهمت المشاريع الفائزة ثلاث قطاعات مستهدفة خلال هذه الدورة الأولى من التظاهرة التي نظمتها الجمعية المغربية للتكنلوجيا المبتكرة، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله وجمعية هاك/بيتش وستارت آب فاكتوري.

وفاز مشروعان في محور الصحة. ويتعلق الأمر بمشروع “لعبة عسر القراءة” وهي لعبة مخصصة لتعليم الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة ومشروع “إي.موم” الموجه لمساعدة الأمهات والحوامل على تغذية ورعاية الرضيع والعناية بصحته.

وفي مجال التنمية المستدامة، عاد الفوز لمشروعي “زوما” الذي يروم بناء مدن إيكولوجية و “إيكو.بريك” المتعلق بصناعة وحدات الآجر اعتمادا على بقايا القهوة.

أما في قطاع التربية، فتم اختيار مشروع “مستر جينيوس” الذي يتمثل في تعليم الأطقال اللغات والمنطق من خلال روبوت بموجه صوتي انطلاقا من تطبيق على الهاتف.

وشكلت قطاعات الصحة والتربية والتنمية المستدامة محاور رئيسة لهذا الحدث الأول من نوعه على الصعيد الوطني والافريقي.

وستمكن هذه المباراة الرقمية المتفوقين من الاستفادة من مواكبة لتطوير مشاريعهم مع التركيز على قطاعات حيوية.

وفي المجال الصحي، انصب الاهتمام على طب التأهيل والتربية الصحية وتكوين مهنيي الصحة والتخفيف من الضغط على المرضى من خلال ألعاب ذهنية. وتربويا، يتعلق الأمر بالتكوين في كفاءات القرن ال 21 (اتقان اللغات، المواد العلمية..) بينما ركز محور التنمية المستدامة على أبعاد التحولات المناخية والتصور الجماعي للمدينة المستقبلية المستدامة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email