نظمت تعاونية ماستر طاكسي لقاءا تواصليا مع أرباب وسائقي الطاكسي بمكناس , وذلك يومه الاحد 01/12/2019 صباحا بقاعة الاجتماعات التابعة لقصر البلدي حمرية  وبمشاركة تعاونية مزكان لمدينة الجديدة وتعاونية بروطاكسي القنيطرة بالاضافة الى رئيس اتحاد تعاونيات المغرب .
نقطة البداية كانت آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور الاستاذ  حميد العسلاوي , ليأخد بعد ذلك الكلمة رئيس تعاونية ماستر طاكسي مكناس السيد عبدالاله الخضير  رحب من خلالها بالحضور الكريم مبرزا أهمية التعاونية بالنسبة للمنخرطين , وفي هذا الصدد أكد على أن الهدف الرئيسي من  التعاونية هو خدمة الافراد المنخرطين بالاضافة الى القوانين المـلزمة للتعاونيات خصوصا قانون 16 – 99 , كما أنه افصح عن الرؤية المستقبلية للتعاونية من خلال خلق ورشة للصيانة تحتوي على قطع الغيار  وتشغل مجموعة من الايادي العاملة من أجل الرفع من المستوى المعيشي للمساهمين عبر تحقيق ربح مادي والمساهمة في الرقي الاقتصادي للمدينة .
بعدها كانت مداخلة السيد عبدالحق باسي المندوب الجهوي للتنمية والتعاون والذي اوضح كيفية وشروط الانخراط داخل التعاونية والتي اعتبرها مقاولة تتموقع بين الجمعية والشركة حسب القانون 12 – 112 .
وبعد ذلك تناول الكلمة السيد خالد بورخو ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذي قدم من خلالها عرضا حول مستجدات سير عمل الصندوق الوطني للضمان  الاجتماعي والقوانين المؤطرة لذلك خصوصا قانون 16 – 99.
كما أنه أفصح للحضور عن العراقيل التي يعاني منها الصندوق خصوصا فيما يتعلق بمهنة الطاكسي والتي تعرف اشكالية كبرى تتجلى في الإزدواجية بين السائق المهني ومالك الطاكسي ليأكد أن الحل الانجع للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي هو الاستمرارية وليس الانخراط وفي هذا الصدد أعطى تفسيرا دقيقا عن النسبة المخصصة للتغطية الصحية والتي حددها في 6,37 بالمئة بالنسبة للتغطية الصحية في حين النسبة المخصصة للتقاعد هي 10 في المئة والهدف هو الاعانة وليس الاستفادة .
ثم أعطيت الكلمة لرئيس اتحاد تعاونيات المغرب الذي قام بخلاصة توضيحية لمجموعة من التساؤلات والمقترحات التي أثيرت خلال النقاش .
في الاخير أختتم اللقاء باصدار مجموعة من التوصيات والاقتراحات التنظيرية والعملية والتي من شأنها الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للفاعلين والمساهمين داخل التعاونية .
 مراسل : عبد اللطيف شيكي
التصوير : عبداللطيف الزريكي
Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email