Connect with us

أخبار

مراكش… نحو تشكيل مفهوم الدبلوماسية الحضارية

Published

on

الوطنية بريس

جرى اليوم السبت تلاوة الاعلان الختامي للندوة العلمية الدولية تناولت إشكالية الدبلوماسية الحضارية، والتي نظمت على مدى يومين بمراكش.

ونظم مختبر الأبحاث القانونية وتحليل السياسات، التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض بمراكش، الجمعة، ندوة علمية دولية تناولت بالتشريح والمناقشة إشكالية الدبلوماسية الحضارية، بحضور سالم بن محمد بن مالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، وسفير سلطة عمان بالمغرب.

وفي كملته خلال التجمع العلمي قال الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، إن المنظمة استقت ابتكارها الجديد، مفهوم “الدبلوماسية الحضارية”، الذي تقدمه لأنساق الحضارة العالمية، من منبع التطورات التي تشهدها الدبلوماسية العامة، مشيرا إلى أن الدبلوماسية الحضارية لا تقدم نفسها بديلا للدبلوماسية التقليدية، بل ظهيرا للفعل الحضاري في عالم الدبلوماسية، وتسعد الإيسيسكو بالتدليل على معاني التكامل بين النظري والعملي ليحظى بثواقب الفكر نقدا وتمحيصا وتعديلا وتصويبا.

وتم مناقشت “مساهمات في التأصيل النظري لمفهوم الدبلوماسية الحضارية”، و”الأدوار المفترضة للفاعلين في الدبلوماسية الحضارية”، و”منظمة الإيسيسكو الفاعل المؤسساتي في تشكيل مفهوم الدبلوماسية الحضارية”.

وقد شهدت الندوة، حضورا رفيع المستوى من برلمانيين ودبلوماسيين وأكاديميين مرموقين في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *