الرئيسية / TieLabs HomePage / زخم من الأنشطة الثقافية ترافق تخليد الذكرى 84 لانتفاضة ماء بوفكران 

زخم من الأنشطة الثقافية ترافق تخليد الذكرى 84 لانتفاضة ماء بوفكران 

 

 

الوطنية بريس

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير في هذه السنة، الذكرى 84 لانتفاضة ماء بوفكران التي تجسد محطة تاريخية وضاءة ورصيدا زاخرا بنضالات رائعة وملاحم بطولية، وسمت مسيرة الكفاح الوطني في سبيل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الوطنية والترابية، بميسم انتصار إرادة العرش والشعب في التصدي للوجود الاستعماري والدفاع عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية والهوية المغربية الأثيلة.

 

وتخليدا لهذه المناسبة المجيدة، واستحضارا لدلالاتها العميقة وحمولتها التاريخية، سيلقي المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الدكتور مصطفى الكثيري كلمة باسم اسرة المقاومة وجيش التحرير بمكناس سيتكلف بقراءتها المقاوم أحمد السباعي الإدريسي يليها عرض شريط وثائقي بعنوان – ومضات من أحداث ماء واد بوفكران – كما سيتم بعد ذلك توزيع إعانات مالية على المستحقين من اسرة المقاومة وجيش التحرير بمكناس بغلاف مالي قدره 140.495 درهم.

كما سيتم تنظيم ندوة علمية بعنوان ” صورة بوفكران بين المتخيل والحقائق التاريخية ” من تقديم الدكتور حميد معروفي النائب الإقليمي بمكناس، حيث سيشارك فيها عدد من الأساتذة والباحثين المهتمين . ويتم كذلك تنظيم محاضرات ونشر فهارس وبيبلوغرافيات تعلق بأحداث1 و2 شتنبر 1937تشجيعا للبحث العلمي في حقبل المعرفة التاريخية . فضلا عن تنظيم زيارات افتراضية لفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بكل من مكناس وأزرو والحاجب لتنوير الأجيال بالدلالات الوطنية والرمزية لهذا الحدث.

والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وهي تخلد هذه الذكرى الغراء ومثيلاتها من المناسبات الوطنية، لتحرص على مواصلة جهودها الهادفة إلى صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية وتقريبها من الطفولة والناشئة وأجيال اليوم والغد حتى تظل لصيقة بماضيها المجيد، تنهل من ينابيعه ما تطفح به من دلالات عميقة وأبعاد رمزية تشهد على غنى موروثنا التاريخي والحضاري والرأسمال اللامادي لوطننا.

شاهد أيضاً

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,9 في المائة في يوليوز

الوطنية بريس أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2