الرئيسية / TieLabs HomePage / شرفاء زاوية بن الصميم يستنكرون الاعتداء الهمجي على مربي الماشية

شرفاء زاوية بن الصميم يستنكرون الاعتداء الهمجي على مربي الماشية

الوطنية بريس _ افران
تعرض مربو الماشية لزاوية بن الصميم لاعتداء همجي ليلة 23أبريل2021 من طرف بعض عناصر تابعة لقبيلة آيت طالب عقا بزعامة سليمان باحماد وأصهاره(عائلة أمرار) وبمساعدة حميد أجيضاض، وذلك بتدمير أماكن إيواء الماشية (الزرايب وانولان) التي تعود مربو الماشية على إعدادها كل سنة مع بداية فصل الربيع.
و طالب شرفاء زاوية بن الصميم في شكاية وجهت لوزارة الداخلية ولعامل الاقليم بتاريخ 26 أبريل 2021، توصلت الوطنية بريس بنسخة من البلاغ، التدخل العاجل لوضع حد للاستفزازات والاعتداءات المتكررة للمدعو سليمان نائب أيت عكي الذي يستقر بسكن عشوائي قرب مطار إفران بشكل غير قانوني، وفي تحد صارخ للسلطات بالإقليم، تضيف نفس الشكاية.

وحمل شرفاء بن الصميم في نفس البلاغ، المسؤولية الكاملة للمعتدين السالف ذكرهم، وحذروهم من تعرض أحد أبناء شرفاء الزاوية لاعتدائهم، وأيضا تنفيذ تهديداتهم تجاه مربي الماشية، وتكرار أحداث رمضان 2000.
وفي ذات السياق، يشتكي شرفاء زاوية بن الصميم بإقليم افران، من حرمانهم من حصتهم من ساقية إدمران بالرغم من عدة شكايات منذ سنة 2010 ، ويطالبون الجهات المعنية بالقيام بمعاينة ميدانية للوقوف على هذا الحيف الذي يطال فلاحي ومربي الماشية بزاوية بن الصميم.
وبالرغم من أن المنطقة تتواجد بها مؤسستين كبيرتين استفادتا من خيراتها المائية والطبيعية، وهي الشركة المستغلة لعين بن صميم وملعب ميشلفن للكولف، لم تفكر في إمداد المنطقة بالماء من خلال إصلاح ساقية إدمران المزود الرئيس للفلاحين ومربي الماشية الذين يشرفون على الافلاس المحقق في انعدام وجود الماء.
وفي سياق متصل، دعا شرفاء زاوية بن الصميم، في البلاغ ذاته، كافة السلاليات والسلاليين داخل و خارج الزاوية إلى احترام منهجية إحصاء 2019 ، مع تكثيف التواصل للحفاظ على وحدة صف الجماعة السلالية وتراصهم ، من أجل صون مكاسب الجماعة وحقوقها العينية والمعنوية.
و دعا مولاي أحمد كنون نائب أراضي الجموع ،في وزير الداخلية إلى إنصاف الجماعة السلالية لزاوية بن الصميم باعتباره الوصي على العقارات الجماعية من أجل برمجة زاوية بن صميم للاستفادة من برامج التنمية المندمجة PDI التي تشرف عليها الوزارة الوصية.

شاهد أيضاً

مكناس تحتضن فعاليات نصف المارطون الدولي

الوطنية بريس احتضنت مدينة مكناس فعاليات نصف الماراطون الدولي للعاصمة الإسماعلية على مسافة إحدى وعشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2