أخبار

انطلاق فعاليات المنتدى الثالث للاستثمار و السياحة بمكناس

Published

on

الوطنية بريس/كريم حدوش

 

انطلقت اليوم الجمعة، فعاليات المنتدى الثالث للاستثمار والسياحة لمغاربة العالم بتنظيم ندوة وطنية رفعت شعار الجالية المغربية بين مسؤولية تثبيت الهوية الوطنية وتحديات “تمغربيت” الأجيال اللاحقة.

 

هكذا شكلت الندوة التي سير مجرياتها الإعلامي محمد أمين نظفي، مناسبة لبسط الأدوار المختلفة و المتنوعة للجالية المغربية المقيمة بالخارج في الدفاع عن القضايا الوطنية و مظاهر تثبيت القيم المغربية لدى أبناء المهجر.

 

وفي كلمة بالمناسبة، رحب رئيس الهيئة الوطنية لمغاربة العالم حميد عسلاوي بجميع رؤساء فروع الهيئة الذين قدموا من مختلف المناطق بالمملكة وخارجها.

 

عسلاوي أشار إلى أن اختيار اشكالية الهوية كموضوع للنقاش بالندوة التي تصادف حلول اليوم الوطني للمهاجر، هو اختيار مبني على دورها المحوري في تثبيت الهوية الوطنية.

 

بدورها استعرضت ممثلة الجالية المغربية بإيطاليا رويسام فتيحة تاريخ الهجرة المغربية في إيطاليا، كما قدمت سياقها وظروفها معرجة على الطريق التي سلكها المهاجر المغربي للاندماج في المجتمع الإيطالي.

 

Advertisement

رويسام إستعرضت الجهود التي تم بذلها للحفاظ على قيم تمغربيت عند أبناء المهاجرين المغاربة الذين ترعرعوا في إيطاليا، مشيدة بالأدوار التي تلعبها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج في تلقين الدراجة المغربية لأبناء الجالية من خلال إحداث بوابة إلكترونية.

 

واختارت ممثلة الجالية المغربية بالسنغال فاتحة انجاي اصطاح تلخيص كلمتها المطولة في عنوان” المغرب وإفريقيا تاريخ وتحديات “، أبرزت فيها التوجه المغربي نحو العمق الإفريقي و الجهود الحثيثة للمغرب في مواجهة المشاكل التي تعيشها عدد من دول القارة السمراء خاصة ما تعلق بالإرهاب والصراع على السلطة.

 

وفي مداخلة له بالمناسبة قدم الصحفي والباحث السوسيولوجي عبد اللطيف شيكي عرضا مقتضبا موسوما ب

“مغاربة العالم الأحلام وقيم الشباب المغربي بين الأمس واليوم”، تضمن قراءة سوسيولوجية عن تكون مصطلح “مغاربة العالم” كما إستعرض مظاهر التشبث بالقيم المغربية.

 

شيكي الذي قدم مثال عدد من لاعبي المنتخب الوطني الذين اختاروا اللعب للمغرب رغم تكونهم بأوروبا، اعتبر بأن الذات الجماعية لمغاربة العالم هي الرابط الأساسي مع بلدهم الأم.

 

مداخلات الندوة اختتمت بمشاركة للإعلامي الجزائري وليد كبير، الذي اختصر دور مغاربة العالم في الترافع على مغربية الصحراء في خمسة نقاط متمثلة في الديبلوماسية الشعبية والمشاركة الفعالة في الملتقيات الدولية والتواصل مع وسائل الإعلام والوصول إلى مناصب المسؤولية بدول المهجر والاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

وشهدت الندوة تكريما لعدد من الوجوه نظير جهودهم في الدفاع على ثوابت المملكة وتعلق الأمر ب:عبد الله حزراجي رئيس المهرجان الإيطالي المغربي، الإعلامي سعيد أوباها، فتيحة رويسام نائبة رئيس المهرجان الإيطالي المغربي، الإعلامي خالد كيناوي، رئيس فرع الهيئة الوطنية لمغاربة العالم بالصويرة هشام دينار، رئيس فرع الهيئة بالسويد خالد كيناوي، الإعلامي وليد كبير، حميد الصفقي عضو الهيئة الوطنية لمغاربة العالم، ممثلة الجالية بالسنغال فاتحة انجاي اصطاح و مليكة لمريض.

Advertisement

 

واختتمت الندوة بتلاوة برقية الولاء والإخلاص للعرش العلوي المجيد من طرف جواد الحسناوي نائب رئيس الهيئة الوطنية لمغاربة العالم.

 

يشار إلى أن المنتدى الثالث للاستثمار والسياحة لمغاربة العالم تنظمه الهيئة الوطنية لمغاربة العالم بشراكة مع جماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس و مجلس جهة فاس مكناس ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأخبار الشائعة

Exit mobile version