الوطنية بريس

اختتمت اليوم السبت أشغال الدورة التكوينية التي نظمها المجلس الوطني للصحافة بمدينة فاس حول موضوع” تدبير المقاولة الصحفية”.

الدورة التي امتدت على مدى يومين كاملين شملت جلسات تكوينية فيما يتعلق بتسيير المقاولات الصحفية، حيث تسعى إلى الرفع من كفاءات مسيري المقاولات الصحافية، في مجالات التخطيط والتدبير.

وقد شهدت الدورة مشاركة مدراء النشر لجهة فاس-مكناس، والحاصلين على الملائمة،حيث اطرها مهنيون متخصصون في الاقتصاد والتدبير المالي والمحاسباتي للمقاولات الصحافية، القانونية.

وبالعودة إلى مجريات الدورة فقد جاءت الجلسة الافتتاحية بمثابة كلمة ترحيبية لرئيس لجنة الدراسات والتكوين والتعاون بالمجلس الوطني للصحافة محات القراص،حيث أورد فيها اهداف الدورات والمرامي التي تسعى لتحقيقها.

الجلسة الأولى من الدورة قدم فيها سفيان صابر خبير في التسويق والترويج الرقمي للمحتوى عدد من الشروحات لمدراء النشر الحاضرين تهم اساسا مرتكزات وأسس إنجاح المقاولة الصحفية فيما يخث الجانب التسويقي.

أما عن الجلسة الثانية من اليوم الاول من الدورة فقد تمت عنونتها باستراتيجية التسويق والعلاقات مع المتدخلين.

فيما جاءت الجلسة الثالثة والرابعة عبارة عن تمرين تطبيقي لمدراء النشر حيث تم التطرق لعدد من الحالات والنماذج للمقاولات الإعلامية الرائدة الناجحة.

وعن اليوم الثاني من الدورة فقد أشرف على تاطيره جلساته الأربع المهدي فقير خبير مالي ومحاسباتي، حيث عمد في الجلستين الاولتين على تقديم عرض وشروحات مفصلة تهم التدبير المالي والمحاسباتي للمقاولات الإعلامية الرقمية.

فيما كانت الجلستين الثالثة و الرابعة عبارة عن ورشات تطبيقية ودراسة نماذج لحالات من المقاولات الإعلامية الرائدة في مجال التدبير والتيسير.

وفي جلسة ختامية ألقى نور الدين مفتاح رئيس لجنة المنشأة الصحافية وتأهيل القطاع، كلمة أكد فيها على أهمية مثل هذه الدورات التكوينة الهادفة إلى الرفع من قدرات وكفاءات مدراء النشر من أجل النهوض بمقاولاتهم الصحفية.

يشار الى أن الدورة تمت في إطار التنسيق بين لجنة التكوين والدراسات والتعاون، ولجنة المنشأة الصحافية وتأهيل القطاع، جاء تنزيلا لإستراتيجية التكوين والنهوض بالمقاولة الصحافية.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email